"أديس" السعودية تشتري منصتي حفر في آسيا بـ190 مليون دولار

"أديس" السعودية تشتري منصتي حفر في آسيا بـ190 مليون دولار

أعلنت شركة “أديس القابضة” السعودية، العاملة بمجال خدمات الحفر والإنتاج لقطاع النفط والغاز، عن صفقتين لتعزيز وجودها بمنطقة جنوب شرق آسيا، بقيمة إجمالية 190 مليون دولار.

شركة “أديس انترناشيونال هولدينغ”، المملوكة لـ”أديس”، اشترت منصة حفر مرفوعة من شركة “فانتاج دريلينج انترناشونال” في منطقة التنمية المشتركة بين ماليزيا وتايلاند مقابل 105 مليون دولار أمريكي. كما استحوذت على أسهم شركة “ريج فاينانس”، التابعة لـ”فانتاج” والمالكة لمنصة حفر مرفوعة في إندونيسيا، مقابل 85 مليون دولار.

“أديس” أفادت في إفصاح على موقع “تداول السعودية” أنه تم الاتفاق على دفع 10% من إجمالي قيمة الصفقة عند توقيع اتفاقية البيع و الشراء، ودفع الباقي عند إتمام الصفقة، متوقعةً عائدات سنوية من الصفقة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك تبلغ 40 مليون دولار.

قبل هذه الصفقة كانت “أديس” تمتلك 49 منصة حفر تنتشر في 9 دول، منها 6 في جنوب آسيا موجودة في إندونيسيا وتايلاند والهند. 

خلال شهر يوليو الماضي، حصلت “أديس” على تمويل إضافي بقيمة 3 مليارات دولار، لدعم خطط التوسع الطموحة التي وضعتها المجموعة، وهو مقسّم إلى شريحة مصروفات رأسمالية احتياطية قدرها 2.7 مليار دولار، وأخرى عبارة عن تسهيل ائتماني متجدد دوّار بقيمة 300 مليون دولار. وكشفت “أديس” لـ”الشرق” حينها أنها تستهدف الاستحواذ على شركات تمتلك أصولاً تصل قيمتها إلى 1.5 مليار دولار على الأقل، بحيث يكون لديها عمليات مترامية الأطراف تمتد من منطقة الشرق الأوسط إلى شرق آسيا.

 

 

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *