يُمكنه حمل 16 رأسا نوويا.. فشل إطلاق باليستي روسي من طراز “آر إس 28 سارمات”

يُمكنه حمل 16 رأسا نوويا.. فشل إطلاق باليستي روسي من طراز “آر إس 28 سارمات”

قال خبراء أسلحة وصور أقمار صناعية من موقع الإطلاق إن صاروخا باليستيا عابرا للقارات من طراز آر.إس-28 سارمات الروسي فشل على الأرجح خلال تجربة أجريت في وقت سابق من الشهر الجاري، وفقاً لوكالة رويترز للأنباء.

وتظهر صور أقمار ماكسار الصناعية الملتقطة في 21 سبتمبر حفرة يبلغ عرضها حوالي 60 مترًا (200 قدم) في صومعة الإطلاق في قاعدة بليسيتسك الفضائية في شمال روسيا وأضرارًا حول المنطقة لم تكن مرئية في الصور الملتقطة في وقت سابق من الشهر.

ولم يتضح من الصور ما إذا كان صاروخ سارمات الذي يعمل بالوقود السائل قد فشل أثناء الإطلاق أو ما إذا كان هناك حادث أثناء إفراغ الوقود منه.

وقال بافيل بودفيج، وهو محلل مقيم في جنيف ويدير مشروع القوات النووية الروسية: “بكل المؤشرات، كانت تجربة فاشلة، إنها حفرة كبيرة في الأرض”.

معلومات حول الصاروخ

ويبلغ طول صاروخ “أر إس-28 سارمات” المعروف باسم “ساتان 2” 35 مترا، ويصل مداه إلى 18 ألف كيلومتر (11 ألف ميل) ويصل وزنه عند الإطلاق إلى أكثر من 208 أطنان، ويمكنه حمل ما يصل إلى 16 رأسا نوويا متعدد الأهداف بشكل مستقل بالإضافة إلى بعض مركبات الانزلاق الأسرع من الصوت من طراز “أفانغارد”، وفقا لوسائل إعلام روسية.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *