مصرف ليبيا المركزي يستأنف كامل عملياته ويؤكد التزامه بـ "الحياد السياسي"

مصرف ليبيا المركزي يستأنف كامل عملياته ويؤكد التزامه بـ "الحياد السياسي"

أعلن ‏مصرف ليبيا المركزي العودة إلى حالته “الطبيعية” وأن جميع الأنظمة قد تم إصلاحها بشكل آمن وأن عملياته استأنفت بكامل طاقتها، وفق بيان صحفي عبر صفحته على ” الفيسبوك”. 

جاء في البيان “إن ‏مصرف ليبيا المركزي كمؤسسة وموظفيه أجمع يسعون دائما جاهدين للحفاظ على الحياد السياسي ويحافظون للبقاء على مسافة متساوية من جميع الأطراف”. وأكد المصرف “بشدة على التزامه بالوفاء بجميع الالتزامات الماضية والحالية والمستقبلية وفقاً للقوانين والمعايير والممارسات المصرفية المقبولة والمتعارف عليها بشكل عام”. 

و”بعد مغادرة الإدارة السابقة للبلاد وتعطيل جميع المنظومات المصرفية، أصدر المجلس الرئاسي مرسوماً بتعيين محافظ مؤقت لمصرف ليبيا المركزي لضمان استمرارية الخدمة”، وفق البيان، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

“نجح المحافظ المعين حديثاً، وفريق الإدارة التنفيذية الحالي، ومجلس الإدارة الجديد، في استعادة جميع جوانب عمليات مصرف ليبيا المركزي بنجاح وأمان، ويتعهدوا بتنفيذ مهمته في الالتزام الصارم بالحوكمة السليمة والشفافية والنزاهة المهنية”، حسب البيان. 

يوم الجمعة الماضي، قال محافظ البنك المركزي الليبي الصديق الكبير، إنه وموظفين كبار في البنك، أُجبروا على الفرار من البلاد لـ”حماية أرواحنا”، وذلك بعد أسابيع من تفاقم التوترات في البلاد المنقسمة بشأن قيادة المركزي.

الكبير أشار في مقابلة عبر الهاتف مع صحيفة “فاينانشيال تايمز”، إلى أن الجماعات المسلحة “تهدد وترعب موظفي البنك، كما تختطف أحياناً أطفالهم وأقاربهم لإجبارهم على الذهاب إلى العمل”.

 

 

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *