مخاطر الإمدادات والطقس البارد يرفعان أسعار الغاز في أوروبا

مخاطر الإمدادات والطقس البارد يرفعان أسعار الغاز في أوروبا

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بسبب المخاطر الجيوسياسية التي تهدد الإمدادات والتوقعات بطقسٍ أكثر برودة قبيل موسم التدفئة.

صعدت العقود الآجلة القياسية 3.1% اليوم الإثنين، بعد انخفاض 3.4% الأسبوع الماضي، وكانت السوق متقلبة وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، مع تكثيف إسرائيل لضرباتها الجوية ضد حزب الله في جنوب لبنان. تساعد حقول الغاز الإسرائيلية في تلبية الطلب المحلي وتزود أيضاً مصر والأردن المجاورتين.

وفي أوكرانيا، التي يمر عبر أنابيبها الغاز الروسي إلى أوروبا الوسطى، تستمر التهديدات الروسية للبنية التحتية للطاقة. وقد تكون موسكو تخطط لضربات على مواقع نووية، وفقاً لوزير الخارجية الأوكراني. كما تعمل روسيا على طرد القوات الأوكرانية من منطقة كورسك، حيث تقع نقطة نقل الغاز “سودزا”.

برودة الطقس

اعتبرت شركة الاستشارات “أوكسيليون” (Auxilione) في مذكرة، أنه بعد تراجع الأسواق الأسبوع الماضي، فقد عادت إلى مستوياتها الطبيعية مع استمرار الهجمات على الحدود بين أوكرانيا وروسيا.

في النرويج، أكبر مورد لأوروبا، تسببت عدة انقطاعات غير متوقعة في تفاقم تأثير الأعمال الموسمية في منشآت الغاز. وفي الولايات المتحدة، تراجعت التدفقات إلى محطة تصدير الغاز الطبيعي المسال “كوف بوينت” خلال عطلة نهاية الأسبوع، بالتزامن مع عمليات الصيانة المحددة مسبقاً.

على مستوى الطلب، يُتوقع أن تنخفض درجات الحرارة في أجزاء من أوروبا إلى ما دون المعدلات الموسمية بحلول نهاية هذا الأسبوع، ما قد يعزز استخدام الغاز للتدفئة.

تقدمت العقود الآجلة الهولندية للشهر المقبل، والتي تُعتبر المعيار القياسي لأسعار الغاز في أوروبا، بنسبة 2.35% لتصل إلى 35.26 يورو لكل ميغاواط في الساعة بحلول الساعة 1:45 مساءً في أمستردام.

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *