مالكة سيركل كي" تسعى لصفقات أميركية وتلتزم الصمت بشأن "سفن آند آي"

مالكة سيركل كي" تسعى لصفقات أميركية وتلتزم الصمت بشأن "سفن آند آي"

صرحت شركة “أليمنتاشن كوشيه-تارد” (Alimentation Couche-Tard)، المتخصصة في إدارة متاجر التجزئة، والتي سبق وأن تقدمت بعرض للاستحواذ على الشركة الأم لسلسلة “سفن-إليفن” (7-Eleven)، أن التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة قد يعزز فرص تنفيذ عملية استحواذ كبيرة.

في بيان مصاحب لإعلان نتائج الربع الأول من العام المالي، أوضح الرئيس التنفيذي للشركة بريان هاناش أن الولايات المتحدة “توفر فرصاً كبيرة للاندماج، فيما يسرع المشهد الاقتصادي الصعب هذا الاتجاه”.

ولم يتطرق البيان الصحفي إلى اهتمام “كوشيه-تارد” بالاستحواذ على شركة “سفن آند آي هولدينغز” (Seven & i Holdings). وكانت الشركة الكندية قد أكدت في 19 أغسطس أنها تقدمت بـ”عرض ودي وغير ملزم” لشراء الشركة اليابانية المالكة لسلسلة “سفن-إليفن”، دون الإفصاح عن أي تفاصيل تتعلق بالسعر المقترح للصفقة.

تحديات تنظيمية أمام الصفقة

وفي حال إتمام صفقة الاستحواذ على “سفن آند آي”، التي تقدر قيمتها السوقية بنحو 5.7 تريليون ين ياباني (39.7 مليار دولار أميركي)، فستكون هذه أكبر عملية استحواذ أجنبية على شركة يابانية في التاريخ. ومع ذلك، لا تزال هناك تحديات كبيرة تواجه إتمام الصفقة، تشمل موافقة مجلس إدارة “سفن آند آي” ومساهميها، إضافة إلى الحكومة اليابانية والجهات التنظيمية المختصة بمكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة.

تمتلك “سفن-إليفن” أكثر من 13 ألف متجر في الولايات المتحدة وكندا، فيما تدير “كوشيه-تارد” أكثر من 9 آلاف متجر في هذين البلدين، وفق المعلومات الواردة على المواقع الإلكترونية للشركتين.

من جانبها، أعلنت “سفن آند آي” الشهر الماضي أن لجنة خاصة من المديرين الخارجيين المستقلين تراجع العرض المقدم للاستحواذ، لكنها لم تقدم أي تفاصيل إضافية منذ ذلك الحين.

كذلك، أعلنت شركة “كوشيه-تارد” الشهر الماضي عن صفقة أصغر حجماً في الولايات المتحدة، حيث استحوذت على 270 متجراً ومحطة وقود في بنسلفانيا وأوهايو وفرجينيا الغربية وماريلاند وإنديانا من سلسلة السوبرماركت “جاينت إيغل” (Giant Eagle).

الأداء المالي للشركة

حققت “كوشيه-تارد”، التي تمتلك “سيركل كي” وسلاسل أخرى، ربحاً معدلاً قدره 83 سنتاً للسهم عن الربع المنتهي في 21 يوليو، وهو أقل بقليل من 84 سنتاً التي توقعها المحللين في استطلاع “بلومبرغ”. وبلغت الإيرادات 18.3 مليار دولار، متجاوزة التوقعات التي كانت عند 18.1 مليار دولار.

من المقرر أن يعقد مسؤولو الشركة مكالمة جماعية مع المحللين يوم الخميس عند الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت نيويورك. وستكون هذه المكالمة الأخيرة لبريان هاناش كرئيس تنفيذي، إذ سيتقاعد من هذا المنصب هذا الأسبوع لكنه سيظل مستشاراً خاصاً للشركة وسيركز على عمليات الاندماج والاستحواذ. وسيخلفه في المنصب الرئيس التنفيذي للعمليات أليكس ميلر.

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *