ليبيا.. الدبيبة يشدد على عدم السماح بإقفال حقول النفط

ليبيا.. الدبيبة يشدد على عدم السماح بإقفال حقول النفط

شدد رئيس الحكومة الليبية المعترف بها دولياً عبد الحميد الدبيبة على “عدم السماح بإقفال حقول النفط تحت حجج واهية” وفق تعبيره، وهي تصريحات من شأنها زيادة التوترات بين شرق البلاد وغربها، في وقت أعلنت شركة “سرت لإنتاج النفط” خفضاً تدريجياً في الإنتاج.

الدبيبة أشار خلال لقائه وزير النفط والغاز المكلف خليفة عبد الصادق إلى ضرورة “محاسبة من يقوم بهذه الأفعال المشينة وإحالته لجهات الاختصاص”، و”ضرورة المتابعة من أجل تنفيذ الخطة المعتمدة لزيادة الإنتاجية في النفط والغاز”، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الليبية، وذلك في تلميح إلى قرار وقف إنتاج النفط وتصديره. 

كانت الحكومة الليبية في شرق البلاد قالت اليوم الإثنين، إنها ستوقف إنتاج النفط وتصديره بشكل كامل، بعد أن قامت الحكومة الموازية في طرابلس باستبدال قيادة البنك المركزي.

وأشارت في بيان على “فيسبوك”، إلى أن حالة “القوة القاهرة” تنطبق على جميع الحقول والمحطات والمرافق النفطية، وهو ما دفع أسعار النفط إلى الارتفاع، إذ قفزت أسعار “برنت” بنسبة 2.2% إلى ما يزيد عن 80 دولاراً للبرميل.

الخلاف حول المركزي

الخلاف حول من يقود البنك المركزي، والذي يدير مليارات الدولارات من عائدات الطاقة، يتصاعد لأكثر من أسبوع، ما أدى إلى تعميق الانقسامات السياسية وتهديد اتفاق السلام الذي توسطت فيه الأمم المتحدة. 

تسعى الحكومة المعترف بها دولياً في غرب البلاد إلى استبدال المحافظ صادق الكبير، الذي رفض التنحي. وقد دخل وفد حكومي مكاتب الهيئة التنظيمية اليوم لتولي المسؤولية، وفقاً لوسائل إعلام محلية.

تسيطر البلاد على أكبر احتياطيات النفط الخام المعروفة في أفريقيا، لكن الإنتاج يعاني من صراع سياسي يمتد لأكثر من عقد. وقد أثرت عمليات الإغلاق المتكررة، بما في ذلك أكبر حقل في البلاد، “حقل الشرارة”، والذي توقف الإنتاج فيه منذ أوائل أغسطس، جزئياً على أسواق النفط العالمية.

بلغ إنتاج البلاد الإجمالي من النفط نحو 1.15 مليون برميل يومياً الشهر الماضي، وفقاً للبيانات التي جمعتها “بلومبرغ”. ومنذ ذلك الحين، توقف حقل “الشرارة” أكبر حقول النفط في البلاد، والذي ضخ ما يقرب من 270 ألف برميل يومياً. يضم شرق البلاد حوض “سرت” والذي يحتوي على معظم احتياطيات النفط الليبية وأربع من محطات تصدير النفط في البلاد.

شركة سرت تخفض الإنتاج

في سياق متصل، أفادت شركة “سرت لإنتاج النفط” في منشور على “فيسبوك” إلى أنها ستبدأ بتخفيض تدريجي للإنتاج، “نتيجة استمرار الاحتجاجات والضغوط التي تطالب بإيقاف إنتاج النفط”.

 

وطالبت الشركة في المنشور الجهات المختصة بـ”التدخل للمحافظة على استمرار إنتاج النفط”.

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *