لأول مرة منذ بدء الحرب.. بوتين وجوتيريش يلتقيان في موسكو

لأول مرة منذ بدء الحرب.. بوتين وجوتيريش يلتقيان في موسكو

أعلنت الرئاسة الروسية عن لقاء مرتقب بين الرئيس فلاديمير بوتين والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وذلك يوم الخميس على هامش قمة البريكس التي ستُعقد في قازان.

يُعتبر هذا اللقاء الأول من نوعه بين المسؤولين الروس منذ أبريل 2022، وهو التاريخ الذي تزامن مع بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأوضح المستشار الدبلوماسي للكرملين، يوري أوشاكوف، خلال مؤتمر صحافي في موسكو، أن قمة البريكس ستشهد تنظيم سبع لقاءات ثنائية، من بينها اللقاء مع غوتيريش.

وفي سياق متصل، تسعى روسيا من خلال هذه القمة إلى إثبات فشل سياسة العزل والعقوبات التي فرضتها الدول الغربية رداً على الهجوم على أوكرانيا، بعد أن تعرضت لعقوبات شديدة.

ومن المتوقع أن يُجري بوتين نحو 15 اجتماعاً ثنائياً مع عدد من القادة، منهم الرئيس الصيني شي جين بينغ، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا، والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، ووزير الخارجية الإيراني مسعود بزشكيان، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

تجدر الإشارة إلى أن بوتين تغيَّب عن قمة البريكس السابقة التي عُقدت في جنوب أفريقيا في أغسطس 2023، وكذلك عن قمة مجموعة العشرين في الهند في سبتمبر من العام ذاته.

كما أعلن مؤخراً أنه لن يشارك في قمة مجموعة العشرين المزمع إقامتها في ريو دي جانيرو بالبرازيل يومي 18 و19 نوفمبر.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *