قمة حوار التعاون الآسيوي.. وزير الخارجية: حل الصراعات الإقليمية بالسلمية والدبلوماسية يضمن ازدهار المنطقة

قمة حوار التعاون الآسيوي.. وزير الخارجية: حل الصراعات الإقليمية بالسلمية والدبلوماسية يضمن ازدهار المنطقة

شارك الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم الخميس، في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي، التي تُعقد في العاصمة القطرية الدوحة، وذلك نيابةً عن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وأعرب وزير الخارجية، خلال كلمته بالقمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي، عن خالص الشكر والتقدير لدولة قطر على الدعوة وحسن الضيافة لقمة حوار التعاون الآسيوي في دورتها الثالثة، ونقل تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

اقرأ أيضًا: إنفاق زوار السعودية يتخطى 92 مليار ريال بالنصف الأول من 2024

وأكد الأمير فيصل بن فرحان على أهمية المنصة لتعزيز الحوار والتعاون بين دول آسيا في مختلف المجالات، الاقتصادية أو السياسية أو الثقافية.

وأشار إلى أنه لا يمكن فصل التحديات التنموية عن الأوضاع السياسية والأمنية المتوترة في المنطقة، وذلك في ظل الأحداث الجارية في فلسطين ولبنان، التي تمثل عقبة كبيرة أمام التنمية الاقتصادية والتقدم التجاري.

وقال، إن استمرار العدوان والانتهاكات في المنطقة يعرقل حركة التجارة الدولية، ويزيد من التوترات السياسية التي تهدد تدفق الاستثمارات والتعاون الاقتصادي بين دول المنطقة والعالم، مشددًا على أهمية حل الصراعات الإقليمية بالطرق السلمية والدبلوماسية لضمان ازدهار المنطقة.

ووجه الشكر إلى دول حوار التعاون الآسيوي على دعمها لحل الدولتين واعترافها بدولة فلسطين، مضيفًا بالقول: “نحث بقية دول العالم على الحذو حذوها، وهو ما دفعنا للمساهمة مع الأشقاء والأصدقاء في إنشاء التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين”.

ولفت إلى الدور المتزايد للرياضة في تعزيز العمل الدبلوماسي، وقال: “السعودية تؤمن بأهمية الدبلوماسية الرياضية كوسيلة فعالة لتيسير الحوار البنّاء، ودعم السلام والاستقرار، وتعمل المملكة باستمرار على تعزيز هذا القطاع من خلال استضافتها للعديد من الفعاليات الرياضية الكبرى “.

وضم وفد السعودية المشارك بالقمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي، الأمير منصور بن خالد بن فرحان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة قطر، ومدير عام مكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود، ومدير إدارة الاتحادات والتجمعات والمنظمات المتخصصة فارس العتيبي.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *