في صخور عمرها 2 مليار عام.. علماء في جامعة طوكيو يكتشفون أقدم شكل للحياة

في صخور عمرها 2 مليار عام.. علماء في جامعة طوكيو يكتشفون أقدم شكل للحياة

تمكن فريق بحثي من جامعة طوكيو من العثور على ميكروبات حية في شق صخري على عمق نحو 50 قدمًا تحت سطح الأرض، يعود عمرها إلى 2 مليار عام، لتصبح بذلك أقدم أشكال الحياة المكتشفة إلى الآن في مثل هذه الظروف.

هذا الاكتشاف الجديد يتجاوز الرقم القياسي السابق بوجود ميكروبات عمرها 1.9 مليار سنة، وفق ما نقله موقع “Popular Science”، الذي أوضح أن العينة التي تم استخراجها، ويبلغ طولها نحو قدم، تم العثور عليها في مجمع “بوشفيلد الناري” في جنوب إفريقيا.

الحياة في المستحيلات

تشير نتائج البحث، المنشورة في دورية Microbial Ecology في 2 أكتوبر، إلى أن هذا الاكتشاف قد يساعد العلماء في فهم المراحل الأولى لتطور الحياة ليس فقط على الأرض، بل قد يمتد إلى دراسة الحياة على كوكب المريخ أيضًا.

وأكد يوهي سوزوكي، الباحث الرئيسي في الدراسة وأستاذ مشارك في جامعة طوكيو، أن الصخور ذات العمر البالغ 2 مليار عام لم يكن من المتوقع أن تكون صالحة لاحتضان الحياة، مما يجعل هذا الاكتشاف مثيرًا للغاية.

للتأكد من هذا الاكتشاف، اعتمد الفريق على ثلاث تقنيات تصويرية: المجهر الإلكتروني، والمجهر الفلوري، والتحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء.

وبعد تحليل الحمض النووي للميكروبات ودراسة البروتينات المحيطة بها، تم التوصل إلى أن هذه الكائنات الحية قديمة وتنتمي إلى العينة المستخرجة بالفعل، وليست ناتجة عن تلوث أثناء عملية الحفر.

ويُعتقد أن سبب بقاء هذه الميكروبات على قيد الحياة يعود إلى بيئتها الخاصة. إذ يتسم مجمع “بوشفيلد الناري” في شمال شرق جنوب إفريقيا، الذي يغطي مساحة تصل إلى 41,000 ميل مربع (حوالي 106,1 كيلومتر مربع)، بتركيز عالٍ من خامات المعادن مثل البلاتين، حيث يحتوي على نحو 70% من البلاتين المستخرج عالميًا.

ووفق العلماء، قبل مليارات السنين بردت الصهارة البركانية تدريجيًا تحت سطح الأرض، مكونةً شقوقًا صغيرة احتوت على كثافات من الميكروبات. ومع مرور الوقت، غطت الرواسب الطينية هذه الشقوق، مما حاصر هذه الكائنات داخلها ومنع دخول أي مواد أخرى.

مقدمة لدراسة أكبر للمريخ

يسعى الفريق البحثي الآن إلى توسيع الدراسات حول ما كانت تبدو عليه بعض أشكال الحياة الأولى على كوكبنا قبل مليارات السنين، أي قبل ظهور البشر.

ولا يقتصر الأمر على توسيع فهمنا لتطور الحياة على الأرض، بل يأمل العلماء أن يساعد هذا الاكتشاف في البحث عن أدلة على وجود حياة على كوكب المريخ أيضًا.

وقال سوزوكي: “مركبة ناسا بيرسيفيرانس من المقرر أن تعيد عينات صخرية من المريخ عمرها مشابه للعينات التي استخدمناها في دراستنا. العثور على حياة ميكروبية في عينات من الأرض يجعلني متحمسًا لما قد نكتشفه في عينات المريخ”.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *