طرق تُخفّف من طنين الأذن وآلامها قبل النوم

طرق تُخفّف من طنين الأذن وآلامها قبل النوم

الدكتور محمد عادل بسيوني – أخصائي أول جراحة الأنف والأذن والحنجرة وأورام الرأس والعنق

هناك ارتباط كبير وعلاقة بين طنين الأذن والشعور بمشاكل في النوم لدى الإنسان. وفي السطور التالية، نسلّط الضوء على عددٍ من الطرق التي يمكن أن تخفّف من طنين الأذن قبل النوم، وهي كالتالي:

– خلق بيئة غنية بالصوت عن طريق استخدام آلة صوتية، مثل تشغيل القرآن الكريم أو أصوات الطبيعة، ومقاطع الفيديو، وغيرها من التسجيلات المريحة للأعصاب.

– جعل غرفة النوم أكثر تحفيزا على الاستغراق في النوم، مثل جعل درجة حرارة الغرفة باردة قليلا، مع خفض وتقليل الإضاءة، والابتعاد عن استخدام أي جهاز إلكتروني.

– استخدام طرق مباشرة للسيطرة على التوتر والقلق، والمساعدة على استرخاء العضلات؛ مثل سماع القصص والتسجيلات المخصّصة والموجّهة للنوم، كما يمكن الاستعانة ببعض تمارين التأمّل قبل النوم أو قراءة كتاب ورقي مُمتع.

– النوم في وضعية معيّنة، حيث يرفع المريض رأسه قليلا إلى الأعلى، ويُساعد هذا الوضع في التخفيف مِن الضغط على الجيوب الأنفية، ويقلّل الشعور بصوت الطنين في الأذن.

– تناوُل المكمّلات الغذائية التي تُساعد على الاستغراق في النوم، مثل الميلاتونين والجنكة.

– علاج الأعراض المصاحبة للطنين بالأدوية؛ مثل أدوية علاج الاكتئاب والتوتّر، مما يساعد المريض على التكيّف والنوم بشكل أفضل.

– الحدّ من تناول الكافيين الذي يعمل على تحفيز وإثارة الجهاز العصبي، وجعله متيقّظا ومنتبها، وذلك على الأقل 8 ساعات قبل النوم.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *