ضعف البصر مؤشر مبكر للإصابة بالخرف؟.. دراسة تكشف علاقة مفاجئة

ضعف البصر مؤشر مبكر للإصابة بالخرف؟.. دراسة تكشف علاقة مفاجئة

كشفت دراسة طبية حديثة عن علاقة وثيقة بين ضعف البصر والإصابة بالخرف، حيث أشارت إلى أن ما يقرب من خُمس حالات الخرف بين كبار السن قد تكون مرتبطة بمشاكل في الرؤية.

ووفقًا للدراسة التي نشرتها دورية “جاما لطب العيون”، فإن ضعف الرؤية، سواء كان قريباً أو بعيداً، أو حتى صعوبة التمييز بين الألوان، قد يزيد بشكل ملحوظ من خطر الإصابة بالخرف.

وأكد الباحثون أن هذه النتائج تفتح آفاقاً جديدة للوقاية من الخرف، حيث يمكن أن يساهم علاج مشاكل البصر في تقليل خطر الإصابة بهذا المرض الذي يؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم.

وقال البروفيسور أنتوني خواجة من جامعة كوليدج لندن إن هذه الدراسة تدعم الأدلة المتزايدة على أن الرعاية الصحية للعين تلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على صحة الدماغ. وأضاف أن فحوصات العيون المنتظمة يمكن أن تكون أداة قيمة للكشف المبكر عن مشاكل الرؤية والخرف على حد سواء.

على الرغم من أهمية هذه الدراسة، حذر بعض الخبراء من تعميم نتائجها على جميع الفئات العمرية والجنسيات، حيث أن الدراسة اعتمدت على عينة محدودة من الولايات المتحدة.

ودعوا إلى إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج وتحديد العلاقة الدقيقة بين ضعف البصر والخرف، وكذلك لتطوير استراتيجيات علاجية وقائية أكثر فعالية.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *