شركات إعلامية تقاضي Perplexity بتهمة انتهاك حقوق النشر

شركات إعلامية تقاضي Perplexity بتهمة انتهاك حقوق النشر

شركات إعلامية تقاضي Perplexity بتهمة انتهاك حقوق النشر

رفعت صحيفة وول ستريت جورنال وصحيفة نيويورك بوست دعوى قضائية ضد شركة “Perplexity” الناشئة، التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في البحث، بتهمة استخدام محتواهما لتدريب نماذج اللغة الكبيرة دون إذن.

تتهم الشركتان Perplexity بانتهاك حقوق النشر عبر استخدام مقالاتهما لتوليد إجابات لاستفسارات المستخدمين، ما يؤدي إلى تحويل الزوار بعيدًا عن مواقع الصحف الأصلية.

وجاء في الشكوى التي قدمتها الشركتان أن هذه القضية تمثل محاولة لاستغلال المحتوى القيّم الذي تنتجه الصحف دون مقابل. وأشارت الشكوى إلى أن الخدمة لا تقدّم مقتطفات من المحتوى فحسب، بل تقدم مقالات كاملة، خاصة للمستخدمين الذين يشتركون في الخطة المدفوعة.

واستشهدت الدعوى بحالة قدمت فيها الخدمة مقالًا كاملاً من صحيفة نيويورك بوست عندما طلب أحد المستخدمين النص الكامل. كما زعمت الصحف أن Perplexity تضر بسمعتها عبر الاستشهاد بمعلومات غير موجودة في مواقعها، وشرحت أن نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بالشركة قد يضيف تفاصيل غير صحيحة.

أشارت الدعوى أيضًا إلى أن الصحف أرسلت رسالة قانونية إلى Perplexity في يوليو الماضي لرفع هذه القضايا، لكنها لم تتلقَ أي رد.

طالبت شركة كوندي نيست Perplexity سابقًا بالتوقف عن استخدام مقالاتها. وفي يونيو، ذكرت تقارير أن أمازون بدأت تحقيقًا حول استخدام Perplexity لمواقعها دون إذن.

المصدر

المصدر: موقع عالم التقنية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *