تكريم العُمانيات الرائدات في الاحتفال بـ”يوم المرأة العُمانية”

تكريم العُمانيات الرائدات في الاحتفال بـ”يوم المرأة العُمانية”

   

مسقط- العُمانية

احتفت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية بيوم المرأة العُمانية الذي يُصادف 17 أكتوبر من كل عام، وخُصّص احتفال هذا العام الذي أُقيم بفندق قصر البستان لمحور الثقافة والأدب والشعر.

وقال صاحب السّمو السّيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار راعي المناسبة: إن هذا اليوم تأكيد على دور المرأة العُمانية كمقوم أساسي في المجتمع أينما كانت لبناء هذا النسيج المتكامل، مضيفًا أن الاحتفال هذا العام ركز على مجال الثقافة والأدب والشعر الذي أثْرته المرأة العُمانية بحضورها.

وتضمّن الحفل، مشاهدة عرض مرئي يعكس دور المرأة العُمانية في مجال الثقافة والأدب، والإعلان عن إصدار خاص بالمرأة العُمانية بعنوان “المرأة العُمانية: مسيرة عطاء 100 عام”، والذي يهدف إلى توثيق جهود طاقات نسائية أسهمت في المسيرة العُمانية منذ عصر النهضة المباركة، واستطلاع واقع المرأة العُمانية وتميّزها في عدد من المجالات في سبيل دعمها وتعزيز دورها.

ويستهدف الإصدار النساء العُمانيات البارزات والمُجيدات من عمر 19 سنة فأعلى في مجالات معينة، كمجالات العمل والمؤثرات في محيطهن الاجتماعي وصاحبات الإنجاز والابتكار والحاصلات على التكريم والتقدير المعترف به محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا.

وينقسم هذا الإصدار إلى جزأين، الأول منذ الخمسين عامًا السابقة لعمر النهضة المباركة، والثاني من عصر النهضة المباركة التي قادها السُّلطان قابوس بن سعيد – طيّب الله ثراه- إلى عصر النهضة المتجددة التي يقودها حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظّم – حفظه الله ورعاه-، ويتجدد الكتاب بحلّة جديدة في سلسلة متوالية كل سنتين.

كما شهد الحفل تقديم أوبريت “حواء عُمان”، والذي جسّد عبر لوحاته الخمس المكانة المرموقة للمرأة ودورها المجتمعي عبر العصور، والمرأة العُمانية حاضر مشرّف وملهم للمستقبل، وفخر واعتزاز بالمرأة العُمانية، ولوحة الولاء والعرفان، إلى جانب فن العازي.

عقب ذلك، كرّم راعي الحفل العُمانيات الرائدات في مجال “الثقافة والأدب” وتحديدًا في “الشعر والرواية والمسرح والمخطوطات”، ففي مجال الشعر كُرّمت الشاعرة بدرية بنت محمد البدرية ورحاب بنت حارب السعدية وريم بنت رضا اللواتية والدكتورة سعيدة بنت خاطر الفارسية والدكتورة عائشة بنت عبدالله الفزارية وعائشة بنت محمد السيفية والدكتورة فاطمة بنت علي بن محمد الشيدية.

وفي الرواية كُرّمت الكاتبة أمامة بنت مصطفى اللواتية وأمل بنت عامر السعيدية وآية بنت سالم السيابية والدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحية والدكتورة زوينة بنت سعيد الكلبانية والدكتورة عزيزة بنت عبدالله الطائية والدكتورة عزة بنت حمود القصابية.

أما في المسرح فقد تم تكريم مريم بنت حميد المعمرية وفخرية بنت خميس العجمية وسميرة بنت خلفان الوهيبية وأمينة بنت خدارسون وأمل بنت عبدالله بيت نويره.

‎وفي المخطوطات تم تكريم شيخة بنت ناصر الأخزمية والدكتورة هدى بنت عبدالرحمن الزدجالية.

moi678209694.jpg
6710e72ea1a40.jpeg
6710e72e8dbe5.jpeg
 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *