ترتيب جوازات السفر في العالم 2024.. وما هو اقوى جواز بالعالم؟

ترتيب جوازات السفر في العالم 2024.. وما هو اقوى جواز بالعالم؟

تتصدر ست دول في العالم قائمة أقوى جواز سفر في العالم لعام 2024، جرَّاء تزاحم عدد من البلدان على القمة، بعدما اعتلت سنغافورة المركز الأول وحدها في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

شهدت قائمة أقوى جواز سفر في العالم لعام 2024 وفقاً لمؤشر هينلي لجوازات السفر، تربع فرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وإسبانيا، إلى جانب سنغافورة، على الصدارة، إذ يمكن لحاملي جوازات سفر تلك الدول الوصول إلى 194 وجهة دون الحاجة إلى تأشيرة، أو الحصول عليها فور الوصول إلى الدولة.

ويأتي تقرير هينلي بداية هذا العام ليعيد اليابان إلى عرش قائمة أفضل جوازات سفر في العالم، بينما جاءت في المركز الثاني كل من فنلندا وكوريا الجنوبية والسويد، لتمكن حاملي جوازات سفرها من الوصول إلى 193 وجهة دون تأشيرة.

وذلك بفارق طفيف عن المركزين الثالث والرابع، إذ جاءت أستراليا والدنمارك وهولندا وأيرلندا لتوفر جوازات سفرها إمكانية دخول 192 وجهة دون تأشيرة، كما توفر كل من بلجيكا ولوكسمبورغ والنرويج والبرتغال والمملكة المتحدة إمكانية دخول 191 وجهة دون تأشيرة.

أقوى جواز سفر عربي في 2024

جاء جواز السفر الإماراتي الأول عربياً ضمن القائمة، ليوفر الدخول إلى 183 وجهة حول العالم دون الحاجة إلى تأشيرة، يليه جواز السفر القطري الذي يفتح الأبواب أمام 108 وجهات، والكويتي بنحو 102 وجهة، ثم البحريني بنحو 91 وجهة، وجواز السفر العُماني الذي يتيح دخول 90 وجهة، والسعودي بنحو 89 وجهة، بينما تتشارك كل من المغرب وتونس في عدد الوجهات التي تشمل 71 وجهة عالمياً.

وجاءت مصر والأردن في المركز العاشر عربياً، إذ يتيح جوازا السفر الخاصان بالدولتين دخول 51 دولة حول العالم دون تأشيرة، وفي المركز الأخير عربياً جاءت سوريا بإجمالي 29 وجهة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *