بذراع بلايستيشن.. إجراء جراحة لخنزير على بعد 9 آلاف كم

بذراع بلايستيشن.. إجراء جراحة لخنزير على بعد 9 آلاف كم

نجح جراحون في سويسرا في إجراء عملية بالمنظار لخنزير في هونغ كونغ، باستخدام جهاز تحكم فيديو جيم (ذراع بلايستيشن) من مسافة 9,300 كيلومتر، ما يمثل خطوة هامة نحو إجراء العمليات الجراحية عن بُعد في مناطق تفتقر إلى الخبرات الطبية المحلية.

تُجرى العديد من العمليات الجراحية بالفعل بطريقة “عن بُعد” إلى حد ما، مثل تنظير القولون الذي يتم عبر كاميرات وبث مباشر، والسعودية من بين هذه الدول بمستشفى “صحة” الافتراضي.

ومع تطور التقنية، أصبح من الممكن توسيع هذه الممارسة لتشمل إجراءات عن بُعد عبر مسافات أكبر.

الجراحات عابرة الحدود

وقد أظهرت دراسة مشتركة بين جامعة الصينية في هونغ كونغ وETH زيورخ إمكانيات جديدة في هذا المجال. حيث تم استخدام نظام روبوتي ومنظار مغناطيسي في هونغ كونغ، وتم توصيله عبر بروتوكول WebSocket مباشر لنقل البيانات في الوقت الحقيقي إلى وحدة تحكم في زيورخ.

وتابع الطبيب السويسري العملية من خلال بث الفيديو وأدخل التعليمات باستخدام جهاز تحكم فيديو جيم. وقد نُشرت هذه الدراسة في مجلة “Advanced Intelligent Systems”.

 

التحكم بالمجال المغناطيسي

يحتوي المنظار المغناطيسي على سلسلة من المغناطيسات على طوله، مما يسمح بتوجيهه عبر التحكم في المجال المغناطيسي الخارجي.

استخدم الجراح في زيورخ جهاز تحكم PlayStation 3 Move، وهو ما يُعدُّ غير تقليدي في هذه التقنية الحديثة. واستخدمت بعض التجارب الأخرى جهاز تحكم PlayStation 5، الذي يُعتبر أكثر شيوعًا في الوقت الحالي.

نتائج الاختبار وتأثيرها على المستقبل

تمت تجربة هذا النظام على خنزير حي مهدئ، حيث تمكن العلماء من ثني المنظار إلى زاوية 180 درجة وأخذ عينة من جدار معدة الحيوان. ورغم المسافة، تم الحفاظ على زمن التأخير أقل من 300 مللي ثانية، وهو وقت كافٍ لاستجابة الطبيب في الوقت الحقيقي.

إمكانية تطبيق التكنولوجيا على البشر

تؤكد النتائج أن العمليات الجراحية عن بُعد قد تكون ممكنة للبشر قريبًا. إذ تساعد الروبوتات بالفعل في العمليات الجراحية الدقيقة، مثل العمليات على القلب والعينين.

والهدف النهائي من هذه التقنية هو تقديم المساعدة للمرضى في المناطق النائية، حيث قد لا تكون الخبرات الطبية متاحة، وربما يتضمن ذلك إجراء عمليات جراحية على رواد الفضاء بعيدا عن الأرض.

 

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *