بداية من يوم التروية وحتى طواف الوداع.. هذه هي مراحل أداء نسك الحج

بداية من يوم التروية وحتى طواف الوداع.. هذه هي مراحل أداء نسك الحج
هذه هي مراحل أداء نسك الحج

يبدأ حجاج بيت الله الحرام، أداء نسك الحج بداية من اليوم الثامن من ذي الحجة، وهذا اليوم يطلق عليه اسم يوم التروية، بحيث يتقدم الحجاج في هذا اليوم، متوجهين لمشعر مني للمبيت فيه، استعدادًا للتوجه لصعيد عرفات باليوم التالي للوقوف بعرفات واستقبال يوم عرفة وأداء أعظم ركن من أركان الحج، وكانت الجهات المختصة قد نشرت مؤخرًا بيان رسمي، كشفت من خلاله نسك الحج للمتقدمين لأداء الفريضة.

هذه هي مراحل أداء نسك الحج

وفي الإعلان الرسمي الذي نشرته الجهات المختصة بالدولة، قامت الجهات بالكشف عن نسك الحج، وجاء هذا وفق قائمة من النقاط التي يمكن من خلالها التعرف على نسك الحج بكل سهولة كالتالي:

هذه هي مراحل أداء نسك الحج
هذه هي مراحل أداء نسك الحج
  • الإحرام: وهو نية الحاج الدخول في نسك الحج بقلبه مستحضرًا النية، ويقول العلماء، أن تسميته بهذا الاسم يرجع إلى أن الحاج بمجرد دخوله فيه يحرم عليه أمور كانت محللة له من قبل.
  • الطواف: يبدأ الحاج بمجرد وصوله لمكة بطواف القدوم، وهي من سنن الحج، ويطلق عليه طواف الورود وطواف الوارد وطواف التحية.
  • السعي: السعي ركن من أركان الحج وفق مذاهب “المالكي والشافعي والحنبلي”، وقال العلماء أن الحاج يجب عليه إتمام سبعة أشواط، استجابة لقوله تعالى “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا”.
  • يوم التروية: يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة، ويستحب أن يقوم المسلم بالخروج هذا اليوم من مكة إلى مني، فيقوم بالصلاة خمس صلوات بداية من الظهر وحتى فجر اليوم التالي، ويبيت الحاج في مني ليلة عرفة، ويسير إلى عرفة بعد طلوع شمس يوم التاسع.
  • الوقوف بعرفة: من أعظم مراحل نسك الحج، وهو الخامس في الترتيب بين مناسك الحج، ولكنه أول ركن من أركان الحج ولا يكتمل الحج بدونه.
  • المبيت بمزدلفة ورمي جمرة العقبة: من أول واجبات الحاج، ويقوم الحاج بالمشي إلى مزدلفة في سكينة ووقار، ويسرع إذا ما وجد فرجة.
  • الهدي والتحلل: الهدي إما أن يكون هدي تطوع أو تمتع أو قران أو لجبر نقصان ما، بينما بالنسبة للتحلل، فهو الخروج من الإحرام وهو تحلل أصغر برمي جمرة العقبة و النحر والحلق والتقصير، ويحل للحاج بهذا كل شيء سوى النساء، والتحلل الأكبر، بعده تباح كل المحظورات من الإحرام.
  • طواف الإفاضة: من أبرز أركان الحج باتفاق المذاهب الأربعة، ومطلوب من الحاج أن يقوم ب7 أشواط.
  • رمي الجمرات في أيام التشريق: يقوم فيه الحاج برمي الجمرات الثلاثة وهي “أول جمرة تقع بعد مسجد الخيف وهي أبعد الجمرات والثانية بعد الجمرة الأولى وقبل جمرة العقبة والثالثة هي جمرة العقبة”.
  • طواف الوداع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *