“انتهاك للقانون الدولي”.. السعودية تدين استهداف سفارة الإمارات في السودان

“انتهاك للقانون الدولي”.. السعودية تدين استهداف سفارة الإمارات في السودان

أعربت وزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها استهداف مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية السودان، والذي يعد انتهاكاً للقانون الدولي.

وأكدت الوزارة في بيان لها رفض المملكة لهذه الانتهاكات، ورفضها لكافة أشكال العنف ضد الدبلوماسيين، مشددة على ضرورة توفير الحماية للدبلوماسيين واحترام مقرات البعثات الدبلوماسية امتثالا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

وأدانت الإمارات ما وصفته بـ”الاعتداء الغاشم” على مقر رئيس بعثتها في العاصمة السودانية.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” أن الاعتداء تم تنفيذه بطائرة تابعة للجيش السوداني، والذي أدى إلى وقوع أضرار جسيمة في المبنى”، مطالبة الجيش بتحمل المسؤولية كاملة عن هذا العمل الجبان.

وأعلنت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان مساء الأحد أنها ستقدم مذكرة احتجاج لجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، على هذا الاعتداء.

وكانت القوات المسلحة السودانية نفت اليوم الاثنين اتهام دولة الإمارات العربية المتحدة لها بقصف مقر سفيرها بالخرطوم.

وأكدت القوات المسلحة السودانية ، في بيان نشرته على صفحتها بموقع فيسبوك اليوم، أنها “لا تستهدف مقار البعثات الدبلوماسية أو مقار ومنشآت المنظمات الأممية أو الطوعية ولا تتخذها قواعد عسكرية ولا تنهب محتوياتها، وإنما تقوم بتلك الأفعال المشينة والجبانة مليشيا متمردي آل دقلو الإرهابية التي تدعمها لارتكاب تلك الأفعال دول معلومة للعالم، وتستمر في ارتكابها علي مرأي ومسمع من الدول والمنظمات الدولية”.

وأضافت أن “القوات المسلحة السودانية لا تقوم بهذه الأعمال الجبانة ولا تخالف القانون الدولي وإنما تستهدف أماكن تواجد هذه المليشيا وهذا حقها في الدفاع عن كيان الدولة السودانية”.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *