الهند تلغي الحد الأدنى لأسعار تصدير الأرز الأبيض لجذب المشترين

الهند تلغي الحد الأدنى لأسعار تصدير الأرز الأبيض لجذب المشترين

خففت الهند أحد القيود القليلة المتبقية على شحنات الأرز، في خطوة من المرجح أن تساعد شركات التصدير بالبلاد في التفوق على المنافسين بالسوق العالمية، كما قد تساعد المزارعين المحليين في الحصول على أسعار أفضل لمحاصيلهم.  

أعلنت المديرية العامة للتجارة الخارجية (DGFT)، يوم الأربعاء، أن الحكومة ألغت الحد الأدنى لسعر تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي البالغ 490 دولاراً للطن، كما ألغت يوم الثلاثاء الرسوم البالغة 10% على المبيعات الخارجية من الأرز المعالج بالبخار.

تعزيز صادرات الأرز الهندي

يُتوقع أن تساعد هذه الإجراءات، التي اتخذتها أكبر دولة مصدرة للأرز في العالم، التجار الهنود على منافسة نظرائهم، خصوصاً من تايلندا وفيتنام. وعلى الرغم من أن الأسعار العالمية قد تنخفض، إلا أن المزارعين الهنود قد يتمكنون من زيادة أرباحهم خلال موسم الحصاد الحالي مع ارتفاع الطلب على محصولهم الأكبر سنوياً.

ألغت الهند بعض القيود على التصدير في سبتمبر، مما أدى إلى انخفاض الأسعار العالمية بأكبر نسبة خلال أكثر من 16 عاماً في وقت سابق من هذا الشهر. ولا تزال ثاني أكبردولة منتجة ومستهلكة للأرز في العالم تحظر تصدير أنواع الأرز المدشوش، بينما تم إلغاء معظم القيود الأخرى على هذه الحبوب الغذائية.

جدير بالذكر أن الهند، التي تعتبر أكثر دول العالم اكتظاظاً بالسكان، بدأت في تقييد الصادرات خلال عام 2022 بهدف ضمان الأمن الغذائي وكبح التضخم، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار في آسيا لأعلى مستوى لها منذ عام 2008، وأجبر المستهلكين الرئيسيين على البحث عن إمدادات من منتجين آخرين. ويعتبر الأرز غذاءً أساسياً لمليارات الأشخاص حول العالم.

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *