الهند تخفف قيود التصدير على أصناف الأرز الرئيسية

الهند تخفف قيود التصدير على أصناف الأرز الرئيسية

خففت الهند القيود المفروضة على بعض صادرات الأرز، وهي خطوة يُتوقع أن تحد من ضغوط الأسعار العالمية وتكشف عن تحول في السياسات الزراعية المحلية عقب الانتخابات الوطنية الأخيرة.

أعلنت الحكومة رفع الحظر المفروض على صادرات الأرز الأبيض غير البسمتي، مع تحديد الحد الأدنى لسعر التصدير عند 490 دولاراً للطن، بحسب بيان صادر عن المديرية العامة للتجارة الخارجية. وفي نفس السياق، خفضت السلطات يوم الجمعة الضريبة المفروضة على شحنات الأرز المسلوق في الخارج من 20% إلى 10%.

بدأت الهند، أكبر مصدر للأرز في العالم، في فرض القيود في عام 2022 بهدف ضمان الأمن الغذائي المحلي وكبح التضخم. وهذا دفع السعر المرجعي الآسيوي إلى أعلى مستوى له منذ عام 2008، وأجبر المستهلكين للبحث عن مصادر بديلة للإمدادات. ويُعتبر الأرز غذاء ضرورياً لمليارات الأشخاص حول العالم.

فائض محلي

ورغم نجاح هذه الخطوة بشكل كبير في استقرار الأسعار المحلية، أظهرت بيانات وزارة الزراعة الأميركية أن الهند لديها الآن فائض قياسي في مخزون الأرز. ويمكن أن تساهم السياسات الجديدة في تقليص هذا الفائض وخفض تكاليف الاستيراد لدول مثل إندونيسيا والسنغال.

وأشارت البيانات الحكومية إلى أن صادرات الأرز انخفضت بنحو 25% مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى 5.26 مليون طن خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام المالي الذي بدأ في الأول من أبريل.

في يوليو، كانت الهند تدرس تخفيف القيود على بعض أصناف الأرز لتجنب تراكم الفائض قبل وصول المحصول الجديد في أكتوبر، حسب ما ذكرته “بلومبرغ نيوز”.

بدأ المزارعون الهنود في حصاد محاصيل الأرز المزروعة خلال الأمطار الموسمية، حيث كانت المساحات المزروعة أعلى من العام الماضي.

كما فرضت الحكومة ضريبة تصدير بنسبة 10% على الأرز غير المطحون، بينما ستظل شحنات الأرز الأبيض معفاة من أي رسوم، بحسب إخطار نُشر يوم الجمعة.

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *