الكهرباء تكشف أسباب ارتفاع فواتير العدادات مسبقة الدفع والعدادات القديمة

الكهرباء تكشف  أسباب ارتفاع فواتير العدادات مسبقة الدفع والعدادات القديمة

أسباب ارتفاع فواتير العدادات حيث ثار إعلان جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بشأن أسعار الكيلو وات ساعة، والتي تبلغ 214.5 قرش للعدادات الكودية الجديدة في المنازل والعقارات المخالفة أو التي لم يصدر في حقها قرار نهائي بالتصالح أو الإزالة، حالة من اللغط في الشارع المصري وقد تمثل هذا الجدل في وجود اختلاف ملحوظ في أسعار المحاسبة بين العداد الكودي والعدادات مسبقة الدفع والعدادات الميكانيكية القديمة، مما أثار تساؤلات حول التباين في الأسعار وتأثيره على المستهلكين.

أسباب ارتفاع فواتير العدادات

أعلن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أنه سيتم محاسبة العدادات الكودية القانونية وفقًا لأسعار شرائح الكهرباء المطبقة على العدادات القانونية الميكانيكية ومسبقة الدفع، وذلك اعتباراً من شهر أغسطس الماضي.

أسباب ارتفاع فواتير العدادات
أسباب ارتفاع فواتير العدادات

العدادات الكودية الجديدة

أما بالنسبة للعدادات الكودية الجديدة التي يتم تركيبها في الوحدات والعقارات المخالفة أو العشوائية، فستتم محاسبتها بتعريفة موحدة وثابتة قدرها 214.5 قرش لكل كيلو وات ساعة، وهو نفس سعر المحاسبة الذي يُطبق على سارقي التيار الكهربائي.

كما أوضح الجهاز أن الأقاويل حول اختلاف أسعار شرائح الكهرباء بين العدادات مسبقة الدفع والعدادات التقليدية غير صحيحة إذ أن أسعار الشرائح، سواء للقطاع المنزلي أو التجاري أو غيرها، هي واحدة بغض النظر عن نوع العداد، كما أن الدعم المخصص للشرائح المستحقة هو ذاته في جميع أنواع العدادات.

أسعار شرائح الكهرباء بعد الزيادة
أسعار-شرائح-الكهرباء-بعد-الزيادة

خطوات اختبار سلامة العدادات

وأكد الجهاز أيضاً على أهمية اختبار سلامة العدادات، ويمكن للمواطنين القيام بذلك عبر خطوات بسيطة تشمل:

غلق جميع مفاتيح الإضاءة وفصل جميع الأجهزة المنزلية.

تسجيل قراءة العداد عند الفصل.

تسجيل قراءة العداد بعد مرور 15 دقيقة من الفصل.

زيادة أسعار الكهرباء
زيادة سعر الكهرباء

إذا كانت القراءة ثابتة، فإن العداد سليم. أما إذا تغيرت القراءة، فيُعتبر ذلك مؤشراً على وجود خلل في العداد، وفي هذه الحالة يُنصح بتقديم طلب لفحص العداد معملياً وتركيبه عداد بديل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *