التعاون الخليجي يرفض تصريحات إيران حول الجزر الإماراتية ويؤكد دعم سيادة البحرين

التعاون الخليجي يرفض تصريحات إيران حول الجزر الإماراتية ويؤكد دعم سيادة البحرين

أعرب جاسم البديوي، أمين عام مجلس التعاون الخليجي، عن رفضه واستنكاره لتصريحات كمال خرازي، رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية، المتعلقة بالجزر الإماراتية الثلاث (طنب الكبرى، طنب الصغرى، وأبو موسى)، وكذلك بشأن إجراءات الأمم المتحدة عام 1970 المتعلقة باستقلال البحرين.

وأكد البديوي أن المجلس يدين هذه التصريحات “غير المسؤولة”، ويؤكد دعمه لحق دولة الإمارات في سيادتها على جزرها الثلاث، والمياه الإقليمية، والإقليم الجوي، والجرف القاري، والمنطقة الاقتصادية الخالصة، باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من أراضيها.

وأشار البديوي إلى أن تشكيك خرازي بإجراءات الأمم المتحدة، التي أقرّ مجلس الأمن نتائجها بالإجماع في قراره رقم 278 في مايو 1970، يعد أمراً غير مقبول، حيث أن القرار أكد على استقلال البحرين وكامل سيادتها على أراضيها.

ولفت إلى أن “الهوية العربية العريقة للبحرين لا تقبل التشكيك، إذ يمتد تاريخها لآلاف السنين، وكانت وما زالت جزءاً أصيلاً وفاعلاً من الجزيرة العربية والعالم العربي”.

وشدد جاسم البديوي، أمين عام مجلس التعاون الخليجي، على أن دول المجلس تقف صفاً واحداً مع الإمارات والبحرين، مؤكدًا أن أمن دول الخليج كل لا يتجزأ.

وفي ختام تصريحه، أشار إلى أن مثل هذه التصريحات، التي لا تمت للحقيقة بصلة، لا تخدم تعزيز العلاقات الخليجية-الإيرانية في ظل ما تشهده المنطقة من تطورات وانفتاح بين الجانبين.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *