التضخم في الولايات المتحدة مرشح لبلوغ هدف الاحتياطي الفيدرالي أوائل 2025

التضخم في الولايات المتحدة مرشح لبلوغ هدف الاحتياطي الفيدرالي أوائل 2025

يتوقع الاقتصاديون أن يصل التضخم في الولايات المتحدة إلى هدف الاحتياطي الفيدرالي في أوائل العام المقبل، على أن يرتفع معدل البطالة بشكل طفيف، في أعقاب توقعات البنك المركزي المحدثة التي صدرت الأسبوع الماضي.

الاحتياطي الفيدرالي يستهدف نمو الأسعار بنسبة 2% بناءً على مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي السنوي، ويرى الاقتصاديون في أحدث استطلاع شهري أجرته بلومبرغ أن المؤشر سيبلغ هذه الوتيرة في المتوسط خلال الربع الأول. وكانوا في أغسطس توقعوا أن يصل المؤشر  إلى هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي في الربع الثاني.

وبالتزامن مع خفض أسعار الفائدة الأسبوع الماضي، نشر مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أيضاً توقعات اقتصادية محدثة. ورغم أن هذه التنبؤات غير مقسمة على أساس ربع سنوي، إلا أنها تظهر أن متوسط ​​مقياس نفقات الاستهلاك الشخصي مرشح لبلوغ 2.1% في 2025، على أن ينخفض ​​إلى 2% في العام التالي.

توافق في التوقعات

كشف الاحتياطي الفيدرالي عن خفض الفائدة 50 نقطة أساس وتوقعاته المحدثة في 18 سبتمبر، وتم إجراء استطلاع بلومبرغ الذي شمل 75 اقتصادياً في الفترة من 20 إلى 25 سبتمبر. ويتوقع صناع السياسات النقدية وكذلك الاقتصاديون في الاستطلاع خفض الفائدة نصف نقطة أخرى بحلول نهاية العام.

كما اتفقت توقعاتهم بشأن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي -الذي يستبعد كلفة الغذاء والوقود- وهو المؤشر المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي لقياس التضخم الأساسي. ويتوقع كلاهما أن يبلغ متوسط المؤشر الأساسي 2.2% في العام المقبل، على أن ينخفض أكثر ​​في 2026.

وقال جيمس نايتلي، كبير محللي الاقتصاد العالمي لدى “آي إن جي فاينانشال ماركتس” (ING Financial Markets): “توقعاتنا تتماشى إلى حد كبير مع ما يشير إليه بنك الاحتياطي الفيدرالي”، و”مع ذلك، فإننا ندرك بالتأكيد أن توقعات سوق الوظائف مثيرة للقلق وأن المخاطر تميل بالفعل إلى اضطرار الاحتياطي الفيدرالي إلى بذل المزيد من الجهد وبسرعة أكبر”.

وفيما يتعلق بمعدل البطالة، يتوقع الاقتصاديون ومسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أن يصل متوسطه إلى 4.4% في 2025 قبل أن ينخفض ​​​​في العام التالي. وبلغ معدل البطالة 4.2% في أغسطس، ومن المتوقع أن يستقر في سبتمبر قبل صدور البيانات الحكومية الأسبوع المقبل.

ويتوقع الاقتصاديون سلسلة من التخفيضات في أسعار الفائدة من شأنها أن تضع سعر الفائدة التمويل لدى الاحتياطي الفيدرالي في نطاق 3% -3.25% بحلول اجتماع ديسمبر 2025. ويمثل ذلك 1.25 نقطة مئوية من التخفيضات على مدار العام المقبل، في حين توقع مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي خفضا بنقطة واحدة.

وفي حين قلص الاقتصاديون احتمالات حدوث ركود في الولايات المتحدة خلال العام المقبل إلى 30% من 31.5%، فمن المتوقع أن يتحول نمو الاقتصاد إلى وتيرة أبطأ بحلول نهاية هذا العام. ومن المتوقع أن يصل متوسط ​​الناتج المحلي الإجمالي إلى 1.8% في 2025 بعد أن كان متوقعًا أن يبلغ 2.6% هذا العام، بينما يتوقع بنك الاحتياطي الفيدرالي بقاء الناتج المحلي الإجمالي عند 2% من 2024 إلى 2026.

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *