الأصدقاء والأقارب أبرزها.. 3 أساليب يستعملها السعوديين للبحث عن العمل

الأصدقاء والأقارب أبرزها.. 3 أساليب يستعملها السعوديين للبحث عن العمل

الوئام – خاص

شهد معدل البطالة في السعودية تراجعًا كبيرًا ليسجل مستويات تاريخية غير مسبوقة الأمر الذي يؤكد نجاح خطط وبرامج رؤية السعودية 2030، التي تهدف إلى تنويع القاعدة الاقتصادية الوطنية ودعم وتشجيع القطاع الخاص لاستيعاب أكبر عدد من المواطنين والمواطنات والمشاركة في عملية التنمية المستدامة، وهو ما تحقق بالفعل على أرض الواقع وبدأ المواطن يجني ثمار هذه الرؤية المباركة.

تراجع معدل البطالة

وخلال الربع الثاني من العام الجاري، انخفض معدل البطالة العام في المملكة إلى 3.3% متراجعًا بقيمة 0.2% نقطة مئوية مقارنة بالربع الأول من العام الجاري، فيما تراجع معدل البطالة بين السعوديين إلى 7.1% منخفضًا بنسبة 0.5 نقطة مئوية مقارنة بالربع الأول من عام 2024م، وبانخفاض سنوي قدره 1.4 نقطة مئوية مقارنة بالربع الثاني من عام 2023م.

وتشير تلك المؤشرات إلى اقتراب معدل البطالة بين السعوديين إلى تحقيق المستهدفات المطلوبة في رؤية 2030 والتي حددتها عند 7% ما يعني أن معدل البطالة مرشح للتراجع أكثر من المستهدف بحلول عام الرؤية.

وسائل البحث عن العمل

وقادت المملكة عملية إصلاح تشريعي واسعة، خلال السنوات الأخيرة قادت إلى تعزيز موثوقية ومصداقية سوق العمل حيث تم إدخال العديد من التعديلات على نظام العمل من أجل ضمان حقوق طرفي العلاقة التعاقدية وجعل القطاع الخاص بيئة أكثر جاذبية للمواطنين والمواطنات وهو ما حدث بالفعل حيث تجاوز عدد السعوديين في القطاع الخاص أكثر من 2.3 مليون شخص من أصل أكثر من 11 مليون موظف بالقطاع الخاص السعودي.

وتعددت وسائل السعوديين في البحث عن العمل في كافة القطاعات سواء عبر المنظومات الوطنية الموحدة للتوظيف أو عبر التواصل المباشر مع أصحاب الأعمال أو غيرها من الوسائل حيث تنوعت بين الأساليب التالية:

• سؤال الأصدقاء والأقارب

بحسب نشرة العمل الفصلية الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء فقد جاء أسلوب سؤال الأصدقاء أو الأقارب عن فرص التوظيف أكثر أساليب البحث عن العمل استخداًما وذلك بنسبة 89.7% خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة مع 87.5% خلال الربع الأول من نفس العام.

• التقدم المباشر لأصحاب العمل

أما الأسلوب الثاني فقد تمثل في التقدم لأصحاب العمل مباشرة وقد جاء في المرتبة الثانية بنسبة 78.1% خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة مع 77.3% خلال الربع الأول.

• منصة جدارات

وفي المرتبة الثالثة جاء استخدام المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف (جدارات) للبحث عن العمل بنسبة 69% خلال الربع الثاني مقارنة مع 65.1% في الربع الأول وهذا يعكس ارتفاع إقبال المواطنين على استخدام منصة جدارات من أجل البحث عن العمل ما يعزز ثقة السعوديين في منظومة العمل وإيمانهم بأن القطاع الخاص يمثل بيئة عمل آمنة لضمان الاستقرار الوظيفي.
وتشير مؤشرات البحث عن عمل إلى أن 95% من الباحثين عن عمل في السعودية يرغبون في البحث عن فرصة في القطاع الخاص، وهذا يعكس تغيرا في نظرة المواطنين للقطاع الخاص كمصدر للاستقرار الوظيفي.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *