الأخطر في العالم.. بريطانيا تُعاقب شركة “إيفل كورب” السيبرانية الروسية

الأخطر في العالم.. بريطانيا تُعاقب شركة “إيفل كورب” السيبرانية الروسية

قالت بريطانيا، يوم الثُلاثاء، إنها فرضت عقوبات على 16 عضوا في عصابة الجرائم الإلكترونية الروسية إيفل كورب، وهي جماعة قالت إنها كُلفت من قبل روسيا بإجراء عمليات ضد حُلفاء في حلف شمال الأطلسي.

وقالت وكالة مكافحة الجريمة الوطنية البريطانية إن مجموعة “إيفل كورب” كان يُعتقد ذات يوم أنها تشكل أخطر تهديد للجرائم الإلكترونية في العالم، وذلك بعد اتخاذ إجراءات منسقة مع مسؤولين في الولايات المتحدة وأستراليا.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي: “إن العقوبات التي فرضت اليوم ترسل رسالة واضحة إلى الكرملين مفادها أننا لن نتسامح مع الهجمات الإلكترونية الروسية – سواء من جانب الدولة نفسها أو من منظومتها الإجرامية الإلكترونية”.

في عام 2019، وجهت الولايات المتحدة الاتهامات وفرضت عقوبات على زعيم شركة Evil Corp  المزعوم، ماكسيم ياكوبيتس، وخصصت مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقاله.

وفي أحدث إفصاح لها، قالت الوكالة الوطنية للأمن إن المجموعة كُلفت من قبل أجهزة الاستخبارات الروسية بتنفيذ هجمات إلكترونية وعمليات تجسس ضد حلفاء الناتو، رغم أنها لم تذكر تفاصيل أخرى.

وأضافت أن ياكوبيتس كان يعمل مع جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB)، وجهاز الاستخبارات الخارجية (SVR)، ووحدة الاستخبارات العسكرية (GRU).

وقالت الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة إن والد زوجته، إدوارد بندرسكي، وهو مسؤول رفيع المستوى سابق في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، كان أيضًا من الميسرين لأنشطة شركة Evil Corp وساعد في حماية المجموعة بعد التحرك الأمريكي في عام 2019.

وقالت الوكالة البريطانية إن شركة Evil Corp كانت لها أيضًا علاقات وثيقة مع مجموعة LockBit المتخصصة في برامج الفدية، والتي استهدفت البنك الصناعي والتجاري الصيني وشركة بوينج والبريد الملكي البريطاني من بين شركات أخرى، والتي عطلتها وكالات إنفاذ القانون الغربية في وقت سابق من هذا العام.

وقال جيمس باباج، المدير العام للتهديدات في الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة: “إن الإجراء الذي أعلن عنه اليوم جاء بالتزامن مع تحقيقات واسعة النطاق ومعقدة تجريها الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في اثنتين من أكثر مجموعات الجرائم الإلكترونية ضرراً على الإطلاق”.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *