ارتفاع صادم في أسعار العقارات في إسطنبول.. وصل إلى 888%

ارتفاع صادم في أسعار العقارات في إسطنبول.. وصل إلى 888%

أعلن رئيس وكالة تخطيط إسطنبول (İPA) بوغرا غوكتشي أن أسعار العقارات في بعض مناطق إسطنبول، مثل بيكوز وساريير وبيشكتاش، أصبحت أغلى من عقارات مدينة برشلونة الإسبانية.

ووفقاً لصحيفة “EKONOMEM” التركية، فقد ارتفعت أسعار العقارات بين عامي 2018 و2024، في إسطنبول بنسبة 888%، بينما زادت أسعار الإيجارات بنسبة 1025%.

وشارك غوكتشي بيانات من مؤشر “Endeksa” عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وأوضح أن أسعار العقارات في مناطق مثل بيكوز وساريير وبيشكتاش وكاديكوي وشيلي وبكركوي، تفوقت على معظم مناطق برشلونة. فعلى سبيل المثال، بلغ سعر العقار في منطقة بكركوي في إسطنبول الأوروبية نحو 10.3 ملايين ليرة، وهو مايناظر سعر منزل في منطقة فاليز أورينتال ببرشلونة.

أسعار عقارات اسطنبول مقارنة ببرشلونة

وبحسب البيانات، تجاوزت إيجارات العقارات في العديد من أحياء إسطنبول إيجارات منطقة برشلونة. ففي حي السلطان أيوب مثلاً، يبلغ متوسط الإيجار 25,513 ليرة، وهو ما يعادل إيجار منزل في مناطق أنويا وباجيس وموينس في برشلونة.

أسعار إيجارات اسطنبول مقارنة ببرشلونة

وقال غوكتشي: “إن سوق العقارات في تركيا يعاني من فقدان التوازن نتيجة للسياسات المتبعة، ما يجعل من الصعب على المواطنين العثور على مساكن آمنة بأسعار معقولة”.

رغم إشارة البيانات السابقة إلى الحاجة الملحة لإصلاح سوق العقارات والإيجارات في إسطنبول، يؤكد خبراء واقتصاديون أتراك أن أسعار العقارات في تركيا ستستمر في الارتفاع خلال عام 2024، نتيجة مشكلات التوريد وارتفاع مؤشر التضخم العالمي لأسعار المواد الخام، إضافة إلى التعداد السكاني الكبير الذي تشهده تركيا، ومدينة إسطنبول بشكل خاصة في السنوات الأخيرة، ما سيؤدي إلى ارتفاع جديد في أسعار العقارات في تركيا للعام المقبل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *