ارتفاع المبيعات المحلية يضاعف أرباح "أسمنت ينبع" السعودية

ارتفاع المبيعات المحلية يضاعف أرباح "أسمنت ينبع" السعودية

ضاعفت شركة “أسمنت ينبع” السعودية أرباحها خلال الربع الثالث من العام الحالي على أساس سنوي إلى 31.1 مليون ريال، بفضل زيادة المبيعات المحلية، رغم انخفاض إيرادات التصدير، وفق إفصاح الشركة على موقع “تداول السعودية”.

يشهد الاستثمار العقاري قفزةً في السعودية بدعم من نمو قطاعي الضيافة والسياحة، ونقل عدة مئات من الشركات العالمية مقراتها الإقليمية إلى الرياض، وهو ما ساهم في زيادة الطلب المحلي على الأسمنت، وتشير التوقعات إلى ارتفاع قيمة السوق العقارية في السعودية إلى 2.1 تريليون دولار العام الجاري، لتكون الأعلى بين أسواق البلدان العربية، بحسب بيانات “ستاتيستا”.

تدرس شركتا “أسمنت ينبع” و”أسمنت المنطقة الجنوبية” الاندماج بينهما، حيث وقعتا في شهر يونيو الماضي مذكرة تفاهم لدراسة هذه الخطوة، على أن يتم البت بالصفقة خلال 12 شهراً كحد أقصى. وتُجري الشركتان خلال هذه الفترة عملية التحقق، وفحص النواحي العملية والفنية والمالية والقانونية، والدخول في مناقشات فيما يتعلق بتفاصيل الأحكام والشروط لعملية الاندماج المقترحة.

كانت شركات الأسمنت السعودية واجهت تحديات خلال العامين الماضيين تتعلق بارتفاع أسعار الفائدة وزيادة المعروض على الطلب، ما انعكس تراجعاً في أرباح الشركات المُدرَجة بنحو 14.3% في نهاية 2023، مقارنةً بالعام الأسبق.

على الرغم من زيادة صافي أرباح “أسمنت ينبع” بنسبة 100.1% خلال الربع الثالث على أساس سنوي، لكن هذا الربح يمثل تراجعاً بنسبة 21.8% عند مقارنته بالربع الثاني من 2024، الذي سجلت فيه أرباحاً بلغت 39.7 مليون ريال.

لم ترتفع إيرادات الشركة في الربع الثالث من العام الحالي بشكل كبير حيث بلغت 199.8 مليون ريال بزيادة 5.7% على أساس سنوي، وكان ذلك مدفوعاً بإيرادات المبيعات المحلية على الرغم من انخفاض إيرادات التصدير، بحسب الإفصاح.

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *