"إنفيديا" تبحث المشاركة في جولة تمويل "أوبن إيه آي"

"إنفيديا" تبحث المشاركة في جولة تمويل "أوبن إيه آي"

ناقشت شركة “إنفيديا كورب” الانضمام إلى جولة تمويل لصالح شركة “أوبن إيه آي” من شأنها أن تقيّم شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة بأكثر من 100 مليار دولار، وفقاً لأشخاص مطلعين على الموضوع. 

قال هؤلاء الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المفاوضات غير معلنة، إن شركتي “أبل” و”مايكروسوفت” أيضاً تجريان مباحثات حول المشاركة في عملية التمويل. تقود جولة التمويل شركة “ثرايف كابيتال” (Thrive Capital)، التي تستثمر نحو مليار دولار،  وفق تقرير نشرته “بلومبرغ” أوائل الأسبوع الجاري.  

إذا حدث تقدم في المفاوضات، فقد يعني ذلك أن أكبر ثلاث شركات تكنولوجيا من حيث القيمة تدعم شركة “أوبن إيه آي”، صانعة روبوت الدردشة الرائد “تشات جي بي تي”. 

استثمرت “مايكروسوفت” حوالي 13 مليار دولار في “أوبن إيه آي”، وهي بالفعل أكبر الجهات تمويلاً لها. 

كذلك ترتبط “أبل” بروابط قائمة حالياً مع “أوبن إيه آي”. فالشركة التي تصنع هواتف “آيفون” تعمل على دمج تطبيق “تشات جي بي تي” في مجموعتها الجديدة من أدوات الذكاء الاصطناعي، التي تدعى “أبل إنتليجنس” (Apple Intelligence).  

كانت “أبل” أيضاً مرشحة للحصول على مقعد كمراقب في مجلس إدارة “أوبن إيه آي”، بجانب شركة “مايكروسوفت”، إلا أن هذه الخطط أُلغيت في يوليو الماضي. 

في الوقت نفسه، تقدم شركة “إنفيديا” البنية الأساسية الضرورية لتطوير وتشغيل أدوات الذكاء الاصطناعي مثل “تشات جي بي تي”. وهي أكبر صانعة لما يطلق عليها مسرعات الذكاء الاصطناعي، التي حلقت مبيعاتها خلال العامين الماضيين. 

رفض ممثلون عن “إنفيديا” و”أبل” و”مايكروسوفت” و”أوبن إيه آي” و”ثرايف كابيتال” التعليق.

سباق تسلح بين شركات التكنولوجيا

في مذكرة يوم الأربعاء، أخبرت رئيسة الشؤون المالية في “أوبن إيه آي” سارة فرايار الموظفين أن الشركة تسعى للحصول على رأس مال جديد، دون الكشف عن أي تفاصيل، وفقاً لأشخاص مطلعين. 

ذكرت “بلومبرغ” في تقرير لها أن الشركة كانت تجري مناقشات لجمع التمويل على تقييم يبلغ 100 مليار دولار أو أكثر منذ ديسمبر على الأقل.

من شأن هذا التمويل أن يعزز مكانة واحدة من أكبر الشركات الناشئة في العالم من حيث القيمة، مدعومة من رأس المال الجريء. 

أدى النجاح الهائل الذي حققه تطبيق “تشات جي بي تي” إلى إطلاق ما يشبه سباق التسلح بين شركات التكنولوجيا، التي تعمل على دمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في منتجاتها وتمويل الشركات الناشئة الواعدة الأخرى.

أضاف الأشخاص المطلعون أن فرايار قالت في مذكرتها للموظفين إن “أوبن إيه آي” ستستخدم التمويل لزيادة قوة الحوسبة وتمويل نفقات التشغيل الأخرى.

وفي وقت سابق، نشرت صحيفة وول ستريت جورنال تقريراً عن المناقشات مع شركة “أبل”.

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *