إجمالي إيرادات 5 أندية سعودية يتجاوز 1.1 مليار ريال

إجمالي إيرادات 5 أندية سعودية يتجاوز 1.1 مليار ريال

إيرادات 5 أندية في الدوري السعودي للعام المالي المنتهي في يونيو 2024 بلغت 1.134 مليار ريال. وبات النرويجي هالاند اللاعب الأعلى قيمة سوقية في العالم. فيما سيكون مانشستر يونايتد مضطراً لدفع 17.5 مليون جنيه إسترليني حال إقالة مدربه تين هاغ. وسيدفع اللاعب الذي تأخر لمدة دقيقة عن تدريب بروسيا دورتموند الألماني 100 يورو، ضمن أخبار الأسبوع في “رياضة ومال”. 

إيرادات أندية “روشن”

أعلنت 5 أندية في الدوري السعودي للمحترفين هي: الشباب، والفيحاء، وضمك، والفتح، والخليج عن نتائجها المالية للعام المالي المنتهي يونيو 2024، بإجمالي إيرادات بلغ 1.134 مليون ريال مقابل مصروفات قيمتها 1.11 مليار ريال، بحسب صحيفة “الاقتصادية”.

ووفقاً للبيانات المالية التي كشفت عنها الأندية الخمسة، جاء نادي الشباب في الصدارة من حيث الإيرادات بنحو 453.7 مليون ريال، مقابل مصروفات بقيمة 397 مليون ريال، وبفائض مالي بلغ 56.7 مليون ريال.

وسجلت أندية “الشباب” و”ضمك” و”الفيحاء” فائضاً مالياً، بينما أظهرت البيانات وجود عجز مالي لدى “الفتح” و”الخليج”.

قيمة هالاند

النرويجي إرلينغ هالاند، مهاجم مانشستر سيتي، بات اللاعب الأعلى قيمةً سوقيةً في العالم، بعدما قفزت قيمته 20 مليون يورو، لتصبح 200 مليون يورو، وفقاً لتحديثات موقع “ترانسفير ماركت”.

بذلك، انفضّ هالاند عن الشراكة مع مبابي وفينسيوس وبيلينغهام، ثلاثي ريال مدريد، الذين كان يتساوى معهم في القيمة السوقية بواقع 180 مليون يورو.

 

منذ انتقاله لمانشستر سيتي في 2022، قادماً من بوروسيا دورتموند، زادت قيمة هالاند بنحو 140 مليون يورو، حيث كانت تقدر قيمته بنحو 60 مليون يورو، قبل أن تقفز إلى 150 مليون، يورو ثم 170 مليون يورو في نوفمبر 2022، وارتفعت في يونيو 2023 إلى 180 مليون يورو.

ثمن إقالة تين هاغ

نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي سيكون مطالباً بسداد 17.5 مليون جنيه إسترليني إذا رغب في إقالة مدربه الهولندي إريك تين هاغ، وفقاً لصحيفة “ميرور” البريطانية.

وتسبب تمديد عقد المدرب في مضاعفة تكلفة رحيله عن النادي،  لكنه لا يبدو تحت الضغط رغم تقديم الفريق لأداء مخيب لآمال جماهيره في بداية الموسم.

غرامات دورتموند على اللاعبين

يتكلف كل لاعب في نادي بروسيا دورتموند الألماني 100 يورو عن كل دقيقة يتأخر فيها عن التدريب أو مواعيد العلاج الطبيعي أو الاجتماع مع طاقم التدريب، كما أوردت صحيفة “بيلد” الألمانية.

اللائحة التي وضعها المدرب نوري شاهين، تعاقب اللاعب الذي يتأخر يوم المباراة بغرامة مالية تبلغ ثلاثة آلاف يورو، وتصل إلى 5 آلاف يورو إذا غاب اللاعب عن حدث بالكامل. كما يتعرض اللاعبون لغرامة قيمتها 500 في حال عدم التوقيع للجماهير على القمصان في الموعد المحدد.

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *