إجراء طبي ينفذ لأول مرة بالشرق الأوسط.. إنقاذ حياة ستيني من خطر نزيف داخلي بـ”التخصصي”

إجراء طبي ينفذ لأول مرة بالشرق الأوسط.. إنقاذ حياة ستيني من خطر نزيف داخلي بـ”التخصصي”

نجح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في إنقاذ حياة مريض ستيني من خطر نزيف داخلي مهدد للحياة، عبر إجراء طبي استثنائي ينفذ لأول مرة بالشرق الأوسط.

وكان المريض يعاني من حالات مرضية متعددة وعالية الخطورة، بما في ذلك التهاب الأوعية الدموية، وتمدد الشريان الأبهر الصدري البطني والممزق؛ مما تسبب بحدوث نزيف داخلي.

وتحقق بذلك إنجاز طبي جديد عبر إجراء عملية إصلاح تمزق داخل الشريان الأبهر البطني الصدري، باستخدام تقنية حديثة في القسطرة الشريانية تعرف بـ “الدعامة المتفرعة”، لمريض يبلغ من العمر 61 عامًا، يعاني من مضاعفات صحية معقدة، منها ارتفاع ضغط الدم، وضعف وظائف الكلى والتهاب الشرايين، في إجراء طبي منقذ للحياة ينفذ لأول مرة في الشرق الأوسط.

وللحد من احتمالية خطر الوفاة العالي الذي يصل إلى 100٪ في الجراحة التقليدية، لجأ الفريق الطبي إلى أسلوب مبتكر يتمثل في تركيب دعامة متفرعة في الشريان الأبهر، بالاستعانة بأجهزة التصوير ثلاثية الأبعاد عالية الدقة، وأنظمة مراقبة تدفق الدم إلى الدماغ في الوقت الفعلي، التي مكنت الفريق الطبي من رؤية التفاصيل الدقيقة خلال الجراحة، وهو ما سمح بوضع الدعامة المتفرعة بدقة، وضمان استمرار تدفق الدم إلى الكلى والأمعاء، وتجنب أي أضرار محتملة لها.

وتُعتبر هذه العملية إنجازًا رائداً في عالم الجراحة، نظراً لأهميتها في تعزيز فرص النجاة مقارنةً مع الجراحة التقليدية.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *