"أيفون 16" يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة

"أيفون 16" يصل إلى الأسواق دون ميزات الذكاء الاصطناعي المنتظرة

تواجه شركة “أبل” تحدياً غير مسبوق يتمثل في إقناع عملائها بشراء أحدث إصداراتها من هواتف “أيفون”، رغم غياب أهم ميزة جديدة كانت مرتقبة.

ففي يوم الجمعة، ستبدأ “أبل” توزيع سلسلة “أيفون 16” في نحو 60 دولة، بما فيها الولايات المتحدة والصين والهند وأستراليا وكوريا الجنوبية. لكن الجهاز لن يكون مزوداً ببرنامج الذكاء الاصطناعي “أبل إنتليجنس” (Apple Intelligence) الذي طال انتظاره حيث كانت الشركة تروج له منذ يونيو. وهذا يعني أن المستخدمين سيضطرون إلى تحميل هذه الميزات لاحقاً بمجرد توافرها على مدار الأسابيع والأشهر المقبلة.

تحديات السوق

هذا الأمر يضع “أبل” في موقف صعب، إذ تسوّق الشركة بقوة لهذه الميزات الجديدة، لكن بعض المستهلكين قد يترددون في شراء الهواتف الجديدة إذا لم يحصلوا منها على استفادة فورية. وفي الوقت نفسه، تقدم هواتف “أيفون” الجديدة تحسينات بسيطة مقارنةً بالإصدارات السابقة، حيث يتمثل أبرز التغييرات في زر تحكم حساس للمس يُسهل التقاط الصور ومقاطع الفيديو.

مع ذلك، لا يزال هناك تفاؤل في وول ستريت بشأن قدرة “أبل” على تحقيق نمو متسارع خلال موسم العطلات المهم. ويتوقع المحللون أن تزداد الإيرادات بنسبة 8% في الربع الأخير من العام، وهو أفضل أداء لتلك الفترة منذ نهاية عام 2021.

تتضمن سلسلة “أيفون 16” نسختين أساسيتين هما “أيفون 16” و”16 بلس”، بالإضافة إلى الطرازين المتقدمين “برو” و”برو ماكس”. وقد بدأت الطلبات المسبقة على هذه الأجهزة الأسبوع الماضي، على أن تبدأ عمليات الشحن إلى المتاجر والعملاء يوم الجمعة.

لم يعد من المعتاد رؤية طوابير ممتدة للمتسوقين في متاجر “أبل” كما كان في الماضي، لكن لا يزال هناك بعض المعجبين الأوفياء الذين اصطفوا في مواقع متعددة حول العالم. ويبقى السؤال المهم هنا الذي يتعلق بمدى إقبال المستهلكين العاديين على شراء الهواتف الجديدة.

ستعمل الأجهزة الأولية التي ستُطرح للبيع بنظام التشغيل “آي أو إس 18” (iOS 18)، لكن ميزات “أبل إنتليجنس” تتطلب تحديث النظام إلى “آي أو إس 18.1” (iOS 18.1) المتوقع إصداره في أكتوبر.

تم الإعلان عن “أبل إنتليجنس” في يونيو خلال مؤتمر أبل العالمي للمطورين، وطُرح في شكل نسخة تجريبية محدودة للمطورين خلال الأسابيع القليلة الماضية.

في يوم الخميس، أطلقت “أبل” نسخة تجريبية عامة للجمهور من “أبل إنتليجنس”، لكن غالبية العملاء لن يتمكنوا من الوصول إليها حتى الشهر المقبل عندما يتم إطلاق النسخة النهائية من البرنامج. علاوة على ذلك، لن تكون كل الميزات متاحة دفعة واحدة، إذ سيتم إطلاقها بشكل تدريجي يمتد حتى العام القادم.

عند تقديم سلسلة “أيفون 16″، أكدت عملاقة التكنولوجيا أن هذه الأجهزة هي الأولى التي تم تصميمها خصيصاً لدعم “أبل إنتليجنس”. ومع ذلك، ستكون بعض طرازات “أيفون” الصادرة العام الماضي، مثل “أيفون 15 برو” و”برو ماكس”، قادرة على الاستفادة من هذه الميزات أيضاً.

تحسينات جديدة

من حيث التصميم، لم يتغير مظهر الهواتف الجديدة كثيراً عن “أيفون 12” الصادر في عام 2020، لكنها تتميز بتحسينات ملحوظة في عمر البطارية وتطويرات في الكاميرا، بالإضافة إلى زر التحكم الجديد. تبدأ أسعار “أيفون 16” من 799 دولاراً للإصدار الأساسي، وتصل إلى 1199 دولار لإصدار “برو ماكس”.

في الأعوام الماضية، شهدت طلبات الشراء عبر متجر “أبل” تأخيراً ملحوظاً في الشحن، مما يدل على أن العرض لم يكن يواكب الطلب، لكن المشكلة أصبحت أقل هذا العام، إما بسبب تباطؤ الطلب أو توفر مزيد من الهواتف. 

من المتوقع أن تُسلم الطلبات الجديدة على طرازات “أيفون 16” العادية في أوائل أكتوبر، بينما سيُسلم طراز “برو” في منتصف الشهر تقريباً.

منتجات جديدة من “أبل”

بالإضافة إلى ذلك، كشفت “أبل” هذا الشهر عن سماعات “إيربودز” أقل تكلفة وساعات ذكية جديدة. وتأتي السماعات الجديدة “إيربودز 4” في إصدارين بسعر 129 دولاراً و179 دولاراً، حيث تحتوي النسخة الأغلى على ميزة حجب الضوضاء التي كانت مقتصرة سابقاً على سماعات “إيربودز برو” البالغ سعرها 249 دولاراً.

أما الساعات الذكية الجديدة، فلم تشهد تحسينات كبيرة، إذ تتميز ساعة “سيريز 10″ الجديدة بشاشة أكبر وتصميم أنحف مقارنة بـ”سيريس 9”. فيما يتميز الإصدر الأعلى “ألترا” بإضافة خيار اللون الأسود. ومع ذلك، قد تجذب هذه المنتجات العملاء الذين يمتلكون ساعات “أبل” القديمة أو الجدد في هذه الفئة.

لن تكون هواتف “أيفون” والساعات وسماعات “إيربودز” هي آخر منتجات “أبل” الجديدة لعام 2024، إذ تخطط الشركة أيضاً لإطلاق تحديثات كبيرة لأجهزة “ماك” في وقت لاحق من هذا العام. وستشمل التحديثات معالج “إم 4” (M4) الذي يركز على الذكاء الاصطناعي من “أيباد” إلى أجهزة “ماك بوك برو” و”أي ماك”. كما تستعد الشركة لإطلاق أكبر تحديث في تاريخ جهاز “ماك ميني” الذي يمتد لعقدين، بما في ذلك تصميم أصغر ورقائق جديدة.

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *