أمريكا والهند.. فرص هائلة للتعاون في التجارة الخضراء والطاقة النظيفة (تحليل)

أمريكا والهند.. فرص هائلة للتعاون في التجارة الخضراء والطاقة النظيفة (تحليل)


يعتبر محللون أن البداية الهادئة للتعاون في مجال التجارة الخضراء سوف تكون ذات قيمة هائلة بالنسبة لأمريكا والهند.

على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية، تعمقت علاقات الولايات المتحدة والهند، بعدما كانت تتسم في السابق بالتباعد والتوتر.

وفي السابق، كانت الهند التي تتبنى سياسة مركزية وحمائية حذرة من أجندة السوق الحرة التي تتبناها واشنطن، وكانت الولايات المتحدة تشك في أن عدم الانحياز المعلن من جانب الهند يخفي روابط عميقة مع الاتحاد السوفيتي. لكن الكثير من الأمور تغيرت منذ نهاية الحرب الباردة واحتضان الهند اللاحق للتحرير الاقتصادي في عام 1991. 

ورغم الروابط السياسية الوثيقة بين الجانبين، إلا أن العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والهند لا تزال سطحية مقارنة بالروابط الاقتصادية المتطورة التي بنتها الولايات المتحدة مع ديمقراطيات كبرى أخرى مثل اليابان والمكسيك والمملكة المتحدة، فضلاً عن مجموعة اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها الهند مؤخرًا مع شركاء جدد آخرين. 

فرص كامنة

ووفقا لتحليل نشرته مجلة فورين أفيرز، فإن حجم التجارة بين الولايات المتحدة والهند لا يزال كبيرا، مما يشير إلى أن الأساسيات الاقتصادية للعلاقات التجارية الثنائية قوية ومستعدة للتوسع. فالولايات المتحدة هي أكبر شريك تجاري للهند لأكثر من 30 عاما، حتى العام الماضي، عندما تجاوزتها الصين.

وعلى مدى السنوات الأربع الماضية، اتخذت واشنطن ونيودلهي بضع خطوات نحو تعاون أوثق، حيث أسقطتا جميع نزاعاتهما المعلقة في منظمة التجارة العالمية الخاصة بالتعريفات الجمركية، وشاركتا في سلسلة من الاجتماعات رفيعة المستوى بشأن التجارة والتكنولوجيا، وصياغة الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ لعام 2022 مع عشرات الحكومات الإقليمية الأخرى.

لكن الأهم من ذلك أن السياسات التجارية الهندية والأمريكية خضعت لتحولات مذهلة جعلتها أكثر توافقا.

ويخلق هذا التوافق فرصا للتعاون المستدام والناجح بين البلدين. ومن بين هذه الفرص، لا يوجد شيء أكثر وعدا من فرصة تعزيز ما يسمى بالتجارة الخضراء، أو التجارة التي تدعم سلاسل توريد الطاقة النظيفة المرنة وتكافئ التصنيع المنخفض الكربون.

ومن شأن التعاون في مبادرات التجارة الخضراء أن يضخم الاستثمارات التي تقوم بها كل من الهند والولايات المتحدة بالفعل لإزالة الكربون من اقتصاديهما. ومن شأنه أيضا أن يطور سلاسل توريد أكثر مرونة وترابطا لمنتجات التكنولوجيا النظيفة ــ وهو ما يشكل مثالا قويا ومطلوبا بشدة لبقية العالم حول الكيفية التي يمكن بها لسياسة التجارة التعاونية أن تساعد في وقف تغير المناخ.

خطوات ملموسة

وأطلق رئيس الوزراء ناريندرا مودي حملة “صنع في الهند” في عام 2014، بهدف جذب المزيد من الاستثمارات، وتشجيع الاستهلاك المحلي الأكبر للسلع المصنوعة في الهند، وتعزيز أمن الطاقة، ووضع الهند كمركز تصنيع عالمي.

ومنذ عام 2020، قدمت الهند مخططات حوافز لتعزيز التصنيع في 14 قطاعًا، بما في ذلك وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والبطاريات المتقدمة.

وعلى نحو مماثل، جعلت الولايات المتحدة السياسة الصناعية محورًا لها منذ جائحة كوفيد-19، مما عكس اتجاهًا دام عقودًا من الزمن نحو مشاركة الدولة الأكثر محدودية في قطاع التصنيع.

ومن خلال التشريعات البارزة مثل قانون CHIPS والعلوم وقانون خفض التضخم، اللذين تم توقيعهما في عام 2022، خصصت الولايات المتحدة مئات المليارات من الدولارات لتطوير سلاسل التوريد البرية والبحرية في قطاعات مثل النقل والطاقة وأشباه الموصلات وتشجيع الاستثمار في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والمركبات الكهربائية.

وقد استخدمت كل من الهند والولايات المتحدة أدوات تجارية لتنفيذ وتعزيز سياساتهما الصناعية.

فقد رفع برنامج صنع في الهند التعريفات الجمركية على القطاعات المستهدفة للتنمية مثل الإلكترونيات وعرض حوافز مالية تكافئ التصنيع المحلي واستبدال الواردات في قطاعات مثل المنسوجات والألواح الشمسية والأجهزة الطبية. وعلى نحو مماثل، اقتصرت إدارة الضرائب الهندية على الإعفاءات الضريبية للسيارات الكهربائية على المصدرين في البلدان التي أبرمت معها الولايات المتحدة اتفاقيات تجارة حرة.

كما سعى البلدان إلى تعزيز وصولهما إلى مدخلات سلسلة التوريد الرئيسية من خلال إقامة علاقات تجارية جديدة، مثل اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجارة بين الهند وأستراليا، التي خفضت التعريفات الجمركية الهندية على الليثيوم الأسترالي، واتفاقية المعادن الحرجة بين الولايات المتحدة واليابان، التي جعلت السلع المصنعة في اليابان مؤهلة للحصول على إعفاءات ضريبية بموجب قانون خفض التضخم لعام 2022 وخفضت الحواجز أمام التجارة في المعادن الحيوية بين البلدين. 

وكانت الهند أيضًا أول دولة خارج مجموعة الدول السبع تنضم إلى شراكة أمن المعادن بقيادة الولايات المتحدة، وهي رابطة لتحفيز الاستثمار العام والخاص في سلاسل توريد أكثر استقرارًا للمعادن الحيوية. 

الضوء الأخضر

واعتبر التحليل أن التعاون في مجال التجارة الخضراء يبرز، على وجه الخصوص، لإمكاناته في تعزيز الأمن الوطني لكلا البلدين وتعزيز نموهما الاقتصادي.

فقد راهنت كل من الهند والولايات المتحدة على أن تكنولوجيات الطاقة النظيفة ــ التي تشمل على نطاق واسع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة النووية والمركبات الكهربائية والبطاريات ــ سوف تكون المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي وخلق فرص العمل في القرن الحادي والعشرين.

كما تسعى كل دولة إلى تطوير ميزة تنافسية في مجال التصنيع المنخفض الكربون من خلال الاستثمار في مسارات إزالة الكربون الصناعي مثل الهيدروجين الأخضر والصلب الأخضر واحتجاز الكربون. 

وعلاوة على ذلك، خلصت كل من نيودلهي وواشنطن إلى أن هيمنة الصين على قطاع الطاقة النظيفة من شأنها أن تشكل تهديداً كبيراً لأهداف سياستها الصناعية.

لكن البلدين يواجهان حقيقة مفادها أنهما يفتقران إلى الموارد المحلية الكافية لتلبية احتياجاتهما من الأمن في مجال الطاقة ويكافحان من أجل تطوير سلاسل إمداد جديدة لسد الفجوة.

والواقع أن كل دولة لديها ما يحتاج إليه الطرف الآخر عندما يتعلق الأمر بالتحول إلى الطاقة الخضراء ــ وقبل كل شيء سوق جديدة لتكنولوجيا وخدمات الطاقة النظيفة الحالية والناشئة وشريك جديد في تطوير سلاسل إمداد متنوعة للمعادن الحيوية. 

وقد اتخذت الولايات المتحدة والهند بضع خطوات لتحريك التجارة الخضراء إلى مركز علاقتهما التجارية، مع التأكيد على تبادل التكنولوجيات المتقدمة في التعاملات الدبلوماسية.

ولكن من الممكن بذل المزيد من الجهود لإعادة توجيه التعاون التجاري بين الولايات المتحدة والهند حول بناء صناعات صافية آمنة وديناميكية.

ومن شأن التعاون بشكل أكثر جوهرية في التجارة الخضراء أن يدعم السياسات الصناعية في كل من الولايات المتحدة والهند من خلال تعزيز سلاسل التوريد، وتحفيز الابتكار، وتوسيع فرص التصدير في قطاعات محددة تعطيها بالفعل الأولوية معهد الإصلاح الزراعي ومبادرة صنع في الهند. 

مخاوف وتحديات

وفي حين يبدو التعاون في مجال التجارة الخضراء هدفاً سهلاً ومفتوحاً للهند والولايات المتحدة، لكن التاريخ الطويل للاحتكاك التجاري بين الولايات المتحدة والهند وتعميم الشكوك التجارية في السياسة الأمريكية من شأنه أيضاً أن يجعل هذه العملية دقيقة، وتفضل نهجاً تدريجياً وتدريجياً.

وكخطوة أولى لبناء الثقة، ينبغي لنيودلهي، وواشنطن على وجه الخصوص، أن تسعى إلى إيجاد أشكال أقوى من التعاون الناعم الذي يشكل جوهر الدبلوماسية التجارية الأمريكية الأخيرة، والذي يتجنب خفض التعريفات الجمركية وتقليص القيود التنظيمية لصالح تبسيط العمليات الجمركية، وتوحيد معايير المنتج والأداء، وزيادة شفافية سلسلة التوريد، وتطوير أنظمة لقياس الكربون المضمن في السلع المتداولة. ومن هناك، يمكن للمفاوضين استكشاف إمكانية إنشاء اتفاقيات ضيقة النطاق تهدف إلى تعزيز أمن الطاقة والسياسة الصناعية لكل دولة.

إن مثل هذه الاتفاقيات من الممكن أن تبرمها الولايات المتحدة مع وزارة التجارة والصناعة الهندية، والتي تؤيد دعم الصناعات القائمة على الطاقة النظيفة، وهو الأمر الذي لا تسمح به قواعد التجارة الحالية بشكل عام. ولجعل مثل هذه الإعانات مقبولة لدى البلدين، فإن الاتفاق من الممكن أن يعزز الاستثمارات المشتركة في أسواق كل منهما وصناعات التكنولوجيا النظيفة. 

أو قد تسعى الهند والولايات المتحدة إلى إبرام ترتيبات الوصول إلى السوق تركز على مجموعة محددة من السلع والخدمات المرتبطة بالطاقة النظيفة أو التصنيع المنخفض الكربون ــ على غرار الترتيب الذي تسعى إليه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لإنشاء سوق محمية للصلب والألمنيوم المنخفض الكربون. 

إن البداية الهادئة للتعاون في مجال التجارة الخضراء سوف تكون ذات قيمة هائلة. وحتى الشراكات المحدودة من المرجح أن تثبت لكل من واشنطن ونيودلهي الطرق الجديدة التي تتوافقان عليها، الأمر الذي يمهد الطريق لتعاون أعمق. 

aXA6IDEzNS4xODEuMTEuMTYyIA== جزيرة ام اند امز FI

مصدر الخبر الأصلي: صحيفة العين الاخبارية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *