أكبر الدول توريدا للمعادن النادرة.. ثروات الليثيوم والكوبلت

أكبر الدول توريدا للمعادن النادرة.. ثروات الليثيوم والكوبلت


مع استمرار التحول في مجال الطاقة، أصبحت الاستفادة من احتياطيات المعادن الاستراتيجية وتأمين سلاسل التوريد الخاصة بها أمرا بالغ الأهمية.

وتكشف الإحصائية التالية التي أجراها “فيجوال كابيتالست” بتعاون مع Appian Capital Advisory ، عن البلدان المهيمنة على سلاسل توريد المعادن الاستراتيجية، من حيث نسبة ما تمتلكه من الاحتياطيات من هذه المعادن.

استعان الموقع في صياغة الإحصائية أيضا، ببيانات من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ووكالة الطاقة الدولية، وشملت في الاساس أربعة معادن استراتيجية حيوية هي الليثيوم والكوبالت والجرافيت الطبيعي وما يعرف بعناصر الأرض النادرة.

الليثيوم

الليثيوم من المعادن الحيوية التي يعتمد عليها بشكل أساسي في العديد من الصناعات أبرزها صناعة البطاريات.

وتقول الإحصائية، إن دولة تشيلي تأتي في صدارة الدول المهيمنة على سلاسل توريد الليثيوم لامتلاكها ما نسبته 34% من احتياطي الليثيوم في العالم.

من بعدها في الترتيب أستراليا التي تمتلك 22% من الاحتياطي العالمي لليثيوم، ثم الأرجنتين في المركز الثالث التي تمتلك 13% من الاحتياطي العالمي لليثيوم.

معدن الكوبالت

الكوبالت

الكوبالت من المعادن الحيوية التي يعتمد عليها بشكل أساسي في العديد من الصناعات أبرزها، صناعة المغانط المستعملة في أجهزة الراديو والتلفزيون، كما تستخدم بعض سبائكه في صناعة أدوات القطع والثقب وفي التوربينات الغازية والمحركات النفاثة وغيرها من المعدات التي تتعرض لحرارة عالية

وتقول الإحصائية، إن جمهورية الكونغو الديمقراطية تأتي في صدارة الدول المهيمنة على سلاسل توريد الكوبالت لامتلاكها ما نسبته 57% من احتياطي الكوبالت في العالم.

من بعدها في الترتيب أستراليا التي تمتلك 16% من الاحتياطي العالمي للكوبالت، ثم إندونيسيا في المركز الثالث التي تمتلك 5% من الاحتياطي العالمي الكوبالت.

معدن الكوبالت

الجرافيت

الجرافيت من المعادن الحيوية التي يعتمد عليها بشكل أساسي في العديد من الصناعات أبرزها، إنتاج المبادلات الحرارية وخزانات التفاعل والمكثفات وأبراج الاحتراق وأبراج الامتصاص والمبردات والسخانات والمرشحات ومعدات المضخات.

وتشير الإحصائية إلى أن الصين تأتي في صدارة الدول المهيمنة على سلاسل توريد الجرافيت لامتلاكها ما نسبته 28% من احتياطي الجرافيت في العالم.

من بعدها في الترتيب البرازيل التي تمتلك 26% من الاحتياطي العالمي للجرافيت، ثم موزامبيق في المركز الثالث التي تمتلك 9% من الاحتياطي العالمي للجرافيت.

معدن الكوبالت

عناصر الأرض النادرة

العناصر الأرضية النادرة بحسب تعريف الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية هي مجموعة من سبعة عشر عنصر كيميائي في الجدول الدوري، وتشمل السكانديوم، الإتريوم، واللانثانيدات.

وتقول الإحصائية، إن الصين تأتي في صدارة الدول المهيمنة على سلاسل توريد عناصر الأرض النادرة المماثلة لامتلاكها ما نسبته 38% من احتياطي عناصر الأرض النادرة في العالم.

من بعدها في الترتيب تأتي فيتنام التي تمتلك 19% من الاحتياطي العالمي لعناصر الأرض النادرة، ثم برازيل في المركز الثالث التي تمتلك 18% من الاحتياطي العالمي لعناصر الأرض النادرة.

معدن الكوبالت

aXA6IDEzNS4xODEuMTEuMTYyIA== جزيرة ام اند امز FI

مصدر الخبر الأصلي: صحيفة العين الاخبارية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *