أفضل أدعية للصائم في رمضان قبل الإفطار 2022 مستجاب إن شاء الله

أفضل أدعية للصائم في رمضان قبل الإفطار 2022 مستجاب إن شاء الله
أفضل أدعية للصائم في رمضان قبل الإفطار

أفضل أدعية للصائم في رمضان قبل الإفطار والتي يمكن للمسلم الصائم في شهر رمضان الكريم الدعاء بها وقت الإفطار خلال الشهر الكريم، وورد عن النبي عليه الصلاة والسلام، أنه كان يكثر من الدعاء بجميع أوقات شهر رمضان الكريم، وكان أهل العلم قد أكدوا على أهمية تحري الدعاء مع دخول وقت الإفطار قبل المغرب، باعتبار أن هذا الوقت يستجيب الله عز وجل لدعاء عبده الصائم المتعبد.

أفضل أدعية للصائم في رمضان قبل الإفطار

الدعاء من أحب العبادات التي يمكن للمسلم أن يتقرب بها من ربه جل وعلى، خاصة في شهر رمضان الكريم، حيث يكثر الأوقات المستجاب فيها للدعاء، وقد ورد في الأثر أن للصائم دعوة لا ترد حين يفطر، كما تحدث الكثير من أهل العلم عن أهمية الدعاء في الوقت الذي يسبق الإفطار خلال شهر رمضان الكريم، ولهذا وجب على المسلمين إعداد الأدعية لهذا الوقت، ليتمكنوا من الانتفاع به، ومن أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها:

  • إلهنا نحمدك بأن كتبت لنا صيام هذا اليوم المبارك، ونسألك أن تمدّنا بقوّةٍ منك لصيام ما تبقّى من أيّام هذا الشهر الكريم، اللهم اعصمنا فيه بلطفك عن المعاصي والذنوب، وردّنا فيه إليك ردًّا جميلًا يا رب العالمين.
  • اللهم أحسن في هذا الشهر الكريم صيامنا، وأكثر فيه قيامنا، اللهم واجعل فيه القرآن الكريم ربيع قلوبنا وجلاء همومنا، واشرح لنا صدرنا بذكرك الحكيم، وأذقنا فيه لذّة الطاعة يا رب العالمين.
  • اللهم أعذنا في هذا الوقت المبارك من الغرور والفتور، ولا تجعلّنا ممّن يغلّ في الصدور، اللهم أعذنا فيه من نقمة السوء وظنّ السوء، وأعذنا فيه من الجوع والفقر والهرم والتردّي يا رب العالمين.
  • اللهم اشغلنا في هذه الأوقات العظيمة بطاعتك، واشغل ألسنتنا بذكرك، اللهم وهوّن علينا وعلى المسلمين أجمعين مشاقّ الصيام يا رب العالمين.
أفضل أدعية للصائم في رمضان قبل الإفطار
أفضل أدعية للصائم في رمضان قبل الإفطار

أهم الأدعية في شهر رمضان 2022

شهر رمضان من أفضل الشهور في العام، ولهذا يكثر المسلمون من العبادات في هذا الشهر الكريم، من القيام والصلاة وقراءة القرآن والدعاء، ويجوز للمسلم خلال هذا الشهر، الدعاء بما في نفسه، ولكن أفضل الأدعية هي التي تم تناقلها عن النبي عليه الصلاة والسلام وعن السابقين، لأنها في الغالب ما تكون أدعية شاملة جامعة، ومن أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها خلال شهر رمضان الكريم الآتي:

  1. اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  2. اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  3. اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.
  4. اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب.
  5. اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  6. “اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي، حتى أعلم أنه لا يصيبني إلا ما كتبت لي، ورضني من المعيشة بما قسمت لي”.
  7. “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيِّ حكمك عدلٌ فيِّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حُزني، وذهاب همِّي”.
  8. “اللَّهُمَّ اجعلني شكورا، واجعلني صبورا، واجعلني في عيني صغيرا وفي أعين الناس كبيرا”.
  9. “اللهم اجعل حبك أحب الأشياء إليّ، واجعل خشيتك أخوف الأشياء عندي، واقطع عني حاجات الدنيا بالشوق إلى لقائك، وإذا أقررت أعين أهل الدنيا من دنياهم، فأقرر عيني من عبادتك”.
  10. “اللهم ربنا لك الحمد أتمم النعمة والفضل والعافية والستر وجبر الكسر وزيادة البر وكبت الشر يا من تزيد في الخلق ما تشاء زدنا قوة منك نتقوى بها على طاعتك نلتمس عونا منك لنقوم بشكر نعمك أطفئ لوعة قلوبنا بفيض من حبك ولطفك”

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *