آثارت أزمة بين واشنطن وبكين.. ما هي “السلع الصينية ذات الاستخدام المزدوج”؟

آثارت أزمة بين واشنطن وبكين.. ما هي “السلع الصينية ذات الاستخدام المزدوج”؟

قالت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا، اليوم السبت، إن رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ وقع مرسوما لمجلس الدولة لكشف النقاب عن لوائح بشأن الرقابة على تصدير ما يسمى بالسلع ذات الاستخدام المزدوج، والتي ستدخل حيز التنفيذ في الأول من ديسمبر 2024.

وتهدف اللوائح إلى تحسين الشفافية وتوحيد سياسات مراقبة الصادرات وتعزيز قدرات مراقبة الصادرات من العناصر التي يمكن استخدامها لأغراض مدنية أو عسكرية، حسبما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وتقول الولايات المتحدة إن بكين تدعم جهود روسيا الحربية في أوكرانيا من خلال توريد سلع ذات استخدام مزدوج، بما في ذلك الأجهزة الإلكترونية الدقيقة، التي يمكن أن تساعدها في تصنيع الأسلحة، بينما تقول الصين إنها لم تزود أي طرف بالأسلحة، وإن التجارة الطبيعية مع روسيا لا ينبغي أن تنقطع.

وتنص اللوائح الجديدة على وضع نظام تصاريح لتصدير السلع ذات الاستخدام المزدوج وإنشاء قائمة بالسلع المحظورة، ويتعين على مصدري هذه السلع الكشف عن المستخدم النهائي والاستخدام المقصود للسلع المصدرة.

هذا الأسبوع، فرضت واشنطن عقوبات على شركتين صينيتين وفرع روسي متورطين في تصنيع وشحن طائرات بدون طيار هجومية، وحذرت البلدين من ضرورة وقف التعاون الذي يعزز جهود الحرب في أوكرانيا.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *